البنية العاملية لاختبار الذكاء ثلاثي الأبعاد لستيرنبغ لدى طلبة المرحلة الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

أ . م . د . نبيل عبد الغفور عبد المجيد

الملخص

     كثيرا ما يستخدم الباحثون في العراق اختبارات الذكاء لقياس ذكاء طلبة المرحلة الإعدادية لإغراض بحثية أو تشخيصية ، ويبدو أنهم يختلفون في اختيار الذكاء المستخدم في هذه الدراسات من حيث الأطر النظرية وراء هذه الاختبارات ،اما في البحث الحالي تم الاعتماد على اختبار الذكاء الثلاثي الابعاد لستيرنبغ والذي يؤكد في اطاره النظري على ثلاث قدرات ( التحليلية ، العملية ، الابداعية)،  ومعظم الاختبارات التي تم الاعتماد عليها او التي تم تبنيها اغفلت البنية العاملية لها ، وفي ظل التقدم التكنلوجي الهائل وانتشار البرامج الإحصائية المتقدمة ، وضعت برامج خاصة لاستعمال التحليل العاملي التوكيدي الذي من خلاله نستطيع الوصول الى مدى التطابق بين البنية العاملية للاختبار على وفق اطار نظري والبيانات التي يحصل عليها الباحث للوصول الى البنية العاملية للاختبار ، وهذا ما سيتصدى له البحث الحالي .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
البنية العاملية لاختبار الذكاء ثلاثي الأبعاد لستيرنبغ لدى طلبة المرحلة الإعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 819-853. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8527
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

البنية العاملية لاختبار الذكاء ثلاثي الأبعاد لستيرنبغ لدى طلبة المرحلة الإعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 819-853. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8527