بناء وقياس سلوك المواطنة التنظيمي لدى معلمات رياض الاطفال
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على سلوك المواطنة التنظيمي لدى معلمات رياض الاطفال. إذ اشتملت عينة البحث على (300) معلمة رياض اطفال من مديريات تربية بغداد الرصافة ( الاولى ،الثانية ،الثالثة ) ،وتحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثان ببناء مقياس ل(سلوك المواطنة التنظيمي ) بالاعتماد على نظرية (جستر برنارد ) بعد اطلاعها على النظريات والدراسات السابقة الخاصة بموضوع بحثها إذ تضمن مقياس سلوك المواطنة التنظيمي من (49) فقرة موزعة على خمسة ابعاد(الايثار ، ، وعي الضمير، الكياسة ،المشاركة الطوعية الروح الرياضية) ، وتم اعتماد البدائل الاتية في المقياس ( تـنطبـق عـليّ دائما ، تـنطبق عـليّ غالبا ، تـنطـبق عليّ أحيانا ، تنطبق عليّ نادرا ، لا تنطبق عليّ أبدآ ) وتم التحقق من الخصائص السيكو مترية ( الصدق. والثبات ) للمقياس وتم معالجة البيانات احصائيا من خلال استخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وتم التوصل الى النتائج التالية :-
1- أن معلمات رياض الاطفال يمتلكن سلوك المواطنة تنظيمي .
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.