بناء وقياس التجول العقلي لدى طالبات قسم رياض الاطفال

محتوى المقالة الرئيسي

تقوى عباس ذيبان الشمري
أ.م.د. مروج عادل خلف الكندي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على التجول العقلي لدى طالبات قسم رياض الاطفال والتجول العقلي المرتبط بالمهمة وغير المرتبط بالمهمة لدى طالبات قسم رياض الاطفال ودلالة الفروق في التجول العقلي لدى طالبات قسم رياض الاطفال وفقا لمتغير المرحلة الدراسية وتكونت عينة البحث من (400) طالبة من طالبات قسم رياض الاطفال في كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية للعام الدراسي 2021 / 2022 وتحقيقاً لأهداف البحث الحالي اتبعت الباحثتان المنهج الوصفي  وقد تم بناء مقياس لقياس التجول العقلي بالاعتماد على نظرية التحكم التنفيذي لسمولوود (Smallwood, 2013) والذي يتكون من (50) فقرة موزعة بالتساوي على مجالين هما(المرتبط بالمهمة ، و غير المرتبط بالمهمة), وتم التحقق من الخصائص السيكومترية (الصدق – الثبات) للمقياس وتم معالجة البيانات إحصائياً واستخدمت الباحثتان برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الـ (SPSS) وتم التوصل الى النتائج التالية :-



  • إن طالبات قسم رياض الاطفال لديهن مستوى متوسط من التجول العقلي, ويملن الى المجال المرتبط بالمهمة بمستوى اعلى من المجال غير المرتبط بالمهمة .

  • تبين عدم وجود فروق في مقياس التجول العقلي بين طالبات قسم رياض الاطفال وفق المرحلة الدراسية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بناء وقياس التجول العقلي لدى طالبات قسم رياض الاطفال. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 188-208. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8550
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

بناء وقياس التجول العقلي لدى طالبات قسم رياض الاطفال. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 188-208. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8550

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين