الوعي الذاتي لدى طالبات قسم رياض الاطفال

محتوى المقالة الرئيسي

جنان فاضل جاسم الشمري
أ.م.د أيناس محمد المهداوي

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على الوعي الذاتي لدى طالبات قسم رياض الاطفال , ودلالة الفروق في الوعي الذاتي لدى طالبات قسم رياض الاطفال تبعا لمتغير المرحلة الدراسية .وتحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثتان ببناء مقياس الوعي الذاتي ثم حللتا فقرات المقياس منطقيا واحصائيا لحساب قدرته التمييزية ومعاملات صدقه , كما تحققتا من الصدق الظاهري وصدق البناء للمقياس بتطبيقه على عينة البحث البالغة (400) طالبة من طالبات قسم رياض الاطفال في كلية التربية الاساسية /الجامعة المستنصرية للعام الدراسي (2021-2022) بطريقة عشوائية واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي . وقد تم استخراج الخصائص السايكومترية من صدق وثبات المقياس , واستعملتا الوسائل الاحصائية المناسبة لاستخراجها واستخراج النتائج وبذلك يكون مقياس الوعي الذاتي بصورته النهائية من (44) فقرة, وقد توصل البحث الى النتائج الاتية :



  • ان طالبات قسم رياض الاطفال يتمتعن بالوعي الذاتي .

  • يوجد فروق ذات دلالة احصائية في الوعي الذاتي لدى طالبات قسم رياض الاطفال في كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية وفقا للمرحلة الدراسية .

  • ان طالبات المرحلة الاولى يتمتعن بمستوى اعلى من طالبات المرحلة الثانية والثالثة والرابعة في الوعي الذاتي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الوعي الذاتي لدى طالبات قسم رياض الاطفال. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 209-221. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8551
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الوعي الذاتي لدى طالبات قسم رياض الاطفال. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 209-221. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8551