مدى توافر الاهداف التعليمية العليا في مناقشة موضوعات مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية للصف السادس الاعدادي وفقاً لتصنيف بلوم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الى معرفة مدى توافر الاهداف التعليمية العليا في مناقشة موضوعات مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية للصف السادس الاعدادي وفقاً لتصنيف بلوم, وقد اعتمدت الباحثة اسلوب تحليل المحتوى بإعتبار السؤال كوحدة للتحليل , وتم استخراج الاهداف من فقرات اسئلة مناقشة الموضوعات , وتبين انها اعتمدت على الاهداف التعليمية الدنيا من المجال المعرفي فقط حيث بلغ مستوى الفهم اعلى مرتبة وبنسبة(50%) ,اما ادنى مستوى في الاهداف التعليمية العليا التقويم وبلغ(2.8%) وهذا غير مقبول لمرحلة اعدادية منتهية طلابها مقبلين الى الدراسة الجامعية, وقد توصل البحث الى نتيجة مفادها : ان كتاب القران الكريم والتربية الاسلامية للصف السادس الاعدادي قد أهملَ المستويات العليا للاهداف التعليمية بالاضافة الى المجالين الاخريين – المهاري والوجداني- ولم يتطرق لها ولو بشيء بسيط .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.