تعلـــم المفاهيــم النحويـــة وإكسابها لــدى المتعلمين

محتوى المقالة الرئيسي

رياض حميد عبيد
أ. د قصي عبد العباس حسن

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرّف على أثر (تعلـــم المفاهيــم النحويـــة


وإكسابها لــدى المتعلمين  لطلاب الصف الثاني المتوسط).   


    اتّبع الباحث المنهج التجريبيَ كونه المنهج المناسب لطبيعة البحث وهدفهِ وأختار الباحث أحد التصاميم التجريبية ذات الضبط الجزئي وهو تصميم المجموعة الضابطة اللاعشوائية الاختيار ذات الاختبار البعدي فقط ، وتألف مجتمع البحث من المدارس المتوسطة النهارية التابعة لمديرية العامة لتربية محافظة واسط /مديرية تربية العزيزية ،وأختار منها الباحث عشوائياً (متوسطة الشهيد عهد المختلطة) لتكون عينة البحث ، إذ بلغَ العدد الكلي لطلاب الصف الثاني المتوسط (120) طالباً ، مقسمة على (4) شعب ، وقد تم إختيار العينة بالأسلوب العشوائي البسيط وهي شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية البالغ عددها (30) طالباً ، والشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة والبالغ عددها (30) طالباً.  كافأ الباحث بين طلاب مجموعتي الدراسة إحصائياً في متغيرات ( العمر الزمني محسوباً بالشهور ، التحصيل الدراسي للآباء ، والامهات ،واختبار الذكاء، ودرجات مادة اللغة العربية للعام الدراسي السابق (2020-2021).   حددَ الباحثُ خمس موضوعات من مادة قواعد اللغة العربية المقرر تدريسها للعام الدراسي(2021-2022) من قبل وزارة التربية للصف الثاني متوسط التي سيدرسها في أثناء مدة التجربة ، وقد صاغ الباحث (54) هدفاً سلوكياً للموضوعات المقرر تدريسها ، وأعدَ الخطط التدريسية الانموذجية ، وعرضها على نخبة من الخبراء والمتخصصين للحكم على صلاحيتها ، وفي ضوء ذلك أجريت التعديلات اللازمة وأصبحت الأهداف السلوكية والخطط التدريسية بصورتها النهائية جاهزة للتطبيق . وأعَدَّ الباحث إختبار اكساب المفاهيم ، وبواقع (21) فقرة، من نوع الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد) يقيس المستويات الثلاثة (المعرفة، والفهم, والتطبيق)وتم التثبت من صدقه، ومعامل صعوبته، وقوة تمييزه، وثباته.  طبق الباحث التجربة يوم الاثنين الموافق 13/11/2021 وأنتهت يوم الاثنين الموافق 17/1/2022 وتم تطبيق إختبار إكساب المفاهيم النحوية يوم الاثنين الموافق (17/1/2022 ) ، ودرس الباحث مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة ) بنفسه . واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية الآتية ( الاختبار التائي ، ومربع(كا2)، أختبار الذكاء ،ومعامل الصعوبة، ومعامل التمييز، معادلة الفاكرونباخ- وفعالية البدائل الخاطئة).  بعد تحليل نتائج إجابات الطلاب ومعالجتها إحصائياً باستعمال الاختبار التائي للعينات الوسطى لمعرفة دلالة الفرق عند مستوى (0.05) بين مجموعتي الدراسة اتضح مايأتي : وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية بطريقة (تعلم المفاهيم النحوية إكسابها لدى المتعلمين ) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية في اختبار إكساب المفاهيم النحوية ولمصلحة المجموعة التجريبية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تعلـــم المفاهيــم النحويـــة وإكسابها لــدى المتعلمين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 297-306. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8561
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تعلـــم المفاهيــم النحويـــة وإكسابها لــدى المتعلمين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 297-306. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8561

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين