أثر برنامج ارشادي مقترح مستند الى نظرية الارشاد بالواقع

محتوى المقالة الرئيسي

زهراء حسين مسلم
أ.م.د. ميثم عبد الكاظم هاشــم

الملخص

يستهدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي مستند الى الإرشاد بالواقع لتنمية قوة الإرادة لدى طلبة الجامعة، ولغرض التحقق من هذا الهدف استنبط الباحثان الفرضيات الصفرية التالية:


أ- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05.0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق أسلوب الإرشاد الواقعي وفق مقياس قوة الارادة.


ب- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05.0) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي وفق مقياس قوة الارادة.


ج- حجم الأثر الذي يحدثه المتغير المستقل (البرنامج الإرشادي) في المتغير التابع (قوة الارادة) لدى طلبة الجامعة.


ويتحدد البحث الحالي بطلبة كليات الجامعة المستنصرية للدراسة الصباحية من الذكور والاناث للعام الدراسي 2020-2021


واستعمل الباحثان المنهج شبه التجريبي ، واختيار تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة باختبار قبلي وبعدي لمعرفة تأثير المتغير المستقل على التابع بمقارنة نتائج الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، واظهرت نتائج الفرضية الاولى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس قوة الارادة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي وهذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية، أي لصالح الاختبار البعدي مما يعني ان البرنامج المستعمل في البحث الحالي اثر في تنمية قوة الارادة ، اما الفرضية الثانية فقد أظهرت نتائجها وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط رتب درجات طلبة المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات طلبة المجموعة الضابطة على مقياس قوة الارادة البعدي بعد تطبيق البرنامج الارشادي ، وبينت نتائج الفرضية الثالثة توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اثر البرنامج الارشادي المستند الى الارشاد بالواقع الذي يحدثه المتغير المستقل في مستوى المتغير التابع في قوة الارادة ، وذكر الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر برنامج ارشادي مقترح مستند الى نظرية الارشاد بالواقع. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 307-329. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8562
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر برنامج ارشادي مقترح مستند الى نظرية الارشاد بالواقع. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 307-329. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8562

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين