الكتاب المدرسي المفهوم والاهمية التربوية

محتوى المقالة الرئيسي

اسراء عدنان عبد الله
أ.م.د. عناية يوسف حمزة

الملخص

تعتبر الكتب المدرسية من الوسائل المهمة في العملية التعليمية فهي وعاء الحامل للمادة التعليمية وهي المرجع الذي يستقي منه المتعلم المصدر الاساسي للتعلم لذلك روعي في اعدادها جملة من الاعدادات التربوية والبيداغوجية والعلمية حتى تكون في مستوى المناهج الجديدة والفعالة بين ايدي المتعلمين فالكتاب المدرسي من اكثر الوسائل التعليمية فاعلية وكفاءة في مساعدة المعلم والمتعلم في اداء مهمتهما في المدرسة ولذلك لا ينبغي اهماله في اي برنامج تربوي فهو دليل اساسي لطرق التدريس ولعملية التقويم فضلا عن انه موجه نحو اهداف التربية ويرسم الحدود العامة والمفاهيم والقيم التي يحتاج اليها المتعلمين والمجتمع معا في اي مرحلة من مراحل التطور.


وقد توصلت الباحثة الى استنتاجات عدة منها:



  • إذا استعمل الكتاب المدرسي بفن واعتدال فإنه أفضل وسائل التعليم بلا منازع.

  • اذا تم الكتاب المدرسي عرضاً مناسباً من قبل المؤلف وصياغته بأسلوب لغوي واضح وبمهارة تربوية سوف يسهل عمل المعلم في تحسين طريقته في العملية التعليمية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الكتاب المدرسي المفهوم والاهمية التربوية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 357-371. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8567
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الكتاب المدرسي المفهوم والاهمية التربوية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 357-371. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8567

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين