اثر ازدواج المدارس في تدريس التربية الاسلامية

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. نغم محمود عبد

الملخص

إن التخطيط عنصر أساسي في العملية التربوية ؛ اذ لا يمكن تنفيذ أي عمل تربوي
دون تخطيط مسبق له ؛فهو مرحلة التفكير التي تسبق تنفيذ أي عمل والتي تنتهي باتخاذ
القرارات المتعلقة بما يجب عمله وكيف يتم ومتى يتم .


والتخطيط التربوي أمر جدي ولا يكون مجرد تجريد الأهداف التربوية التي نرغب
في مشاهدة حدوثهاء بل هو كذلك الأفعال التي تتخذ لتحقيق الأهداف (00 .


وتعد الأبنية المدرسية التعليمية من المدخلات المهمة في التخطيط التربوي
ويفترض أن يكون التخطيط من أجلها يتضمن جوانب كمية ونوعية ؛ فالكمية تعالج
الأعداد للطلبة والمدارس وغرفها وباحاتها وتكاليف انشائها ؛ والنوعية تعالج صفات البناء
وشروطها .


أن التوسع في التعليم لتلبية حاجات المجتمع اليه ؛ واقبال الناس عليه يؤدي الى
بروز مشكلة توفير الأبنية التعليمية من مدارس ومعاهد وجامعات ؛ وأدى عدم كفاية
الأبنية وقاعاتها الى البحث عن أنماط جديدة من التعليم غير النظامي والى الدوام الثنائي
والثلاثي بحيث يستخدم البناء في اليوم الواحد لتعليم فرقتين أوثلاثة فرق من الطلبة ؛ كما
أخذ البحث والاجتهاد حول ترشيد استخدام البناء المدرسي ونكاليفه بحيث يمكن انشاء
المباني بنفقات أقل ؛ وبصفات تسمح باستخدام أفضل وبحيث تفيد أكبر عدد ممكن من
الطلبة كما في المدارس الحديدية التي لاتنسجم مع مناخ البلد شتاء وصيفا.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر ازدواج المدارس في تدريس التربية الاسلامية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(85), 601-625. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i85.8573
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اثر ازدواج المدارس في تدريس التربية الاسلامية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(85), 601-625. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i85.8573