دور دلالات و علم أصل الكلمة في تعزيز التعلم الثاقب

محتوى المقالة الرئيسي

. Nagham H. Hussein
Majda Sabri Faris

الملخص

المعنى الصعب للعديد من الكلمات الجديدة وغير المألوفة هو
"مدفوعين" بمعناها الأصلي والدلالي. في سياق اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، هذا
يوفر إمكانية عرض عدد من الكلمات الصعبة بطرق
تعزيز التعلم الثاقب بدلا من الحفظ الأعمى. ربط أ
لقد ثبت أن الكلمة مع تغييرها الدلالي وأصولها تعزز
الاستيعاب ثم التذكر. هذا التأثير يبدو متوافقًا
مع نظرية الترميز المزدوج ، حيث من المحتمل أن يتم استدعاء الارتباط الاشتقاقي
صورة ذهنية لمشهد ملموس يمكن تخزينها في الذاكرة
بجانب الشكل اللفظي. تستكشف الدراسة الحالية إمكانية
أخذ هذه التقنية إلى ما هو أبعد من مجرد فن الإستذكار. سلسلة من الاختبارات التي تم تعيينها
حتى بمشاركة الطلاب الذين يدرسون اللغة الإنجليزية في تعليمهم العالي
تم الإبلاغ عن الدراسة. تظهر النتائج أن معرفة الأصل و
يمكن للتغييرات الدلالية لهذه الكلمات الجديدة وغير المألوفة أن تساعد بشكل فعال
يفهم المتعلمون معناها ومن ثم يسهلون الاحتفاظ بها. ليس فقط
يقوم بمهمة معرفة معنى الكلمة على أساس أصل الكلمة
تبدو المعلومات عملية ، ويبدو أنها تسهل الاسترجاع أيضًا. وأخيرا، فإن
تشير النتائج إلى أن معرفة أصل الكلمات غير المألوفة يمكن أن يساعد
يقدر المتعلمون ما إذا كان لديهم أكثر من معنى واحد.


الفشل في تذكر الكلمات التي تمت مواجهتها سابقًا هو أحد
الشكاوى التي يتم الإبلاغ عنها بشكل شائع لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. من بين مجموعة متنوعة
تقنيات تعزيز المفردات شائعة الاستخدام ، مما يجعل الطلاب على دراية
من الحسابات الاشتقاقية للكلمات هي منطقة قيد البحث نسبيًا في
الأدب. وبالتالي ، تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف تأثير
تقديم حسابات اشتقاقية من 20 كلمة غير مألوفة في الاختصار و
الاحتفاظ بالمفردات على المدى الطويل لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. المشاركون (20) هم
أعضاء فئتين من فصول الدراسات العليا عشوائيا للاختبار
ومجموعات المراقبة. بينما يطلب من كلا المجموعتين البحث عن معنى
الكلمات في قواميسهم ، المشاركين في المجموعة التجريبية
تلقى تعليمات قصيرة حول أصول الكلمات. نتائج

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
دور دلالات و علم أصل الكلمة في تعزيز التعلم الثاقب. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(85), 831-847. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i85.8610
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

دور دلالات و علم أصل الكلمة في تعزيز التعلم الثاقب. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(85), 831-847. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i85.8610