اتجاهات معلمي ومعلمات مدارس قضاء المقدادية نحو استعمال الدراما في التعليم الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. ناطق سعيد الحلاق

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف معلمي ومعلمات مدارس قضاء المقدادية نحو استعمال الدراما في التعليم للمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة) على تلك الاتجاهات.


وتم اختيار عينة من معلمي ومعلمات قضاء المقدادية بالطريقة القصدية تكونت من (282) معلماً ومعلمة  من مجموع الدراسة.


صمم الباحث استبانة عرضها على المحكمين من ذوي الخبر والاختصاص، وتم حسب معامل الثبات فبغ (81%) وبعد تطبيق الدراسة وجمع المعلومات تم معالجتها احصائياً منها (التكرارات، النسبة المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، واختبارها (t- test) وتحليل التباين الاحادي، وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي:



  • كانت اتجاهات معلمي ومعلمات مدارس قضاء المقدادية نحو استعمال الدراما ايجابية.

  • اظهرت نتائج الدراسة أن مجال إدراك المعلم لأثر الدراما في أساليب التدريس كان في الترتيب الاول حيث بلغ نسبته (84,6%).

  • أشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05%) في اتجاهات معلمي ومعلمات مدارس قضاء المقدادية تعزى لمتغير الخبره.

  • أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05%) في اتجاهات معلمي ومعلمات مدارس قضاء المقدادية تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي.


وبناءً على ذلك توصلت هذه الدراسة من نتائج منها التوصيات والمقترحات منها:



  • توفير أماكن خاصة في المدارس لاستعمالها لغرض تدريب التلاميذ على الدراما التعليمية.

  • عقد دورات تدريبيه على اهمية الدراما وطريقة استعمالها في العملية التعليمية.

  • مفاتحة قسم المناهج في وزارة التربية والتعليم العمل على مسرح المناهج.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اتجاهات معلمي ومعلمات مدارس قضاء المقدادية نحو استعمال الدراما في التعليم الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 945-970. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8634
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اتجاهات معلمي ومعلمات مدارس قضاء المقدادية نحو استعمال الدراما في التعليم الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 945-970. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8634