ﺩﻻﻟﺔ ﺇﺣﻀﺎﺭ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻨّ ّﺺ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧ ّﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ

محتوى المقالة الرئيسي

د. إﻴﺎد ﻤﺤﻤد ﻋﻠﻲ اﻷرﻨﺎؤوطﻲ

الملخص

أﻋﻨﻲ ﺒـ (إﺤﻀﺎر اﻟﻐﺎﺌب) ﺒﻌض ﻤﺎ درﺴﻪ اﻟﺒﻼﻏّﻴون ﻓﻲ ﺒﺎب اﻻﻟﺘﻔﺎت ٬ ﻓﻘد أﺠﻤﻌت


اﻟﻤﻌﺠﻤﺎت اﻟﻌرﺒّﻴﺔ ﻋﻠﻰ أ ّن (ﻟﻔت) ﻓﻌﻝ ﻤﺘﻌّد ﺒﻨﻔﺴﻪ ﺒﻤﻌﻨﻰ: ﻟوى ٬ ١ وﻤن ﻫذﻩ اﻟّدﻻﻟﺔ اﻟﺤﺴّﻴﺔ


ﺠﺎءت اﻟّدﻻﻟﺔ اﻟﻤﻌﻨوّﻴﺔ ٬ أو اﻟﻤﺠﺎز ٬ ﻓﻴﻘﺎﻝ: ﻟﻔﺘﻪ ﻋن أرﻴﻪ ٬ أي: ﺼرﻓﻪ ﻋﻨﻪ ٬ وأﺸﺎر اﻟﺨﻠﻴﻝ


إﻟﻰ أ ّن (اﻟﻠﻔت) ٬ و (اﻟﻔﺘﻝ) ﺒﻤﻌﻨﻰ واﺤد ٬ ٢ ﻓﻲ ﺤﻴن أﺸﺎر اﺒن ﻓﺎرس إﻟﻰ أ ّن " اﻟﻼم واﻟﻔﺎء


 


واﻟﺘﺎء ﻛﻠّﻤﺔ واﺤدة ﺘد ّﻝ ﻋﻠﻰ: اﻟﻠ ّﻲ ٬ وﺼرف اﻟ ّﺸﻲء ﻋن ﺠﻬﺘﻪ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻤﺔ" . ٣


وﻤن ﻫذا اﻟﻤﻌﻨﻰ اﻟﻠﻐو ّي ﺠﺎء اﻟﻤﻌﻨﻰ اﻻﺼطﻼﺤ ّﻲ ﻓﺎﻻﻟﺘﻔﺎت ﺘﺤّوﻝ أﺴﻠوﺒ ّﻲ ٬ إﻻ أ ّن


اﻟّدارﺴﻴن اﺨﺘﻠﻔوا ﻓﻲ ﺘﺤدﻴد ﻤﺠﺎﻟﻪ ٬ ﻓﻘﺼرﻩ ﺠﻤﻬورﻫم ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﺒﻴن اﻟ ّﻀﻤﺎﺌر ﻤن اﻟﺘّﻛﻠّم


إﻟﻰ اﻟﻐﻴﺒﺔ ٬ وﻤن اﻟﺘّﻛﻠّم إﻟﻰ اﻟﺨطﺎب ٬ وﻤن اﻟﺨطﺎب إﻟﻰ اﻟﺘّﻛﻠّم ٬ وﻤن اﻟﺨطﺎب إﻟﻰ اﻟﻐﻴﺒﺔ ٬


وﻤن اﻟﻐﻴﺒﺔ إﻟﻰ اﻟﺘّﻛﻠّم ٬ وﻤن اﻟﻐﻴﺒﺔ إﻟﻰ اﻟﺨطﺎب ٬ ﻓﻲ ﺤﻴن اﺘّﺴﻊ ﻓﻴﻪ آﺨرون ٬ ﻛﺎﺒن اﻷﺜﻴر


ﻟﻴﺸﻤﻝ ﺘﺤّوﻻت أﺴﻠوﺒّﻴﺔ أﺨرى ٬ ﻛﺎﻟﺘّﺤّوﻝ ﻓﻲ اﻟ ّﺼﻴﻎ ٬ وﻤﻨﻬﺎ ﺼﻴﻎ اﻷﻓﻌﺎﻝ ٬ ٤ وﺘﺎﺒﻌﻪ ﻴﺤﻴﻰ ﺒن


ﺤﻤزة اﻟﻌﻠو ّي ٬ اﻟذي ﻋّرف اﻻﻟﺘﻔﺎت ﺒﺄّﻨﻪ: "اﻟﻌدوﻝ ﻤن أﺴﻠوب ﻓﻲ اﻟﻛﻼم إﻟﻰ أﺴﻠوب ﻤﺨﺎﻟف


 


ﻟﻸّوﻝ" . ٥


ﻴﺸﻤﻝ إﺤﻀﺎر اﻟﻐﺎﺌب اﻟﺘّﺤّوﻝ ﻤن اﻟﻐﻴﺒﺔ إﻟﻰ اﻟﺘّﻛﻠّم أو اﻟﺨطﺎب ٬ وﻫو ﻤن اﻻﻟﺘﻔﺎت


 


ﺒﺈﺠﻤﺎع اﻟدارﺴﻴن.


ﺴﺄﺘﺘﺒﻊ دﻻﻟﺔ إﺤﻀﺎر اﻟﻐﺎﺌب ﻓﻲ اﻟّﻨ ّص اﻟﻘرآﻨ ّﻲ ﻓﻲ ﺘﻔﺴﻴر اﻟﻤﻴ ازن ﻟﻠﻌﻼﻤﺔ اﻟطّﺒﺎطﺒﺎﺌ ّﻲ ﻋﻠﻰ



وﻓق ﻤﻨﻬﺞ اﻨﺘﻘﺎء ﻨﻤﺎذج ﻤﺨﺘﺎرة ﻟﻠظّﺎﻫرة ﻓﻲ اﻵﻴﺎت اﻟﻛرﻴﻤﺔ.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺩﻻﻟﺔ ﺇﺣﻀﺎﺭ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻨّ ّﺺ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧ ّﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 133-151. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.8662
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺩﻻﻟﺔ ﺇﺣﻀﺎﺭ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻨّ ّﺺ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧ ّﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 133-151. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.8662