ﻫﺮﺑﺮﺕ ﺻﻤﻮﺋﻴﻞ ﺣﻴﺎﺗﻪ ٬ ﻭﺩﻭﺭﻩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺍﻟﻜﻴﺎﻥ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻲ

محتوى المقالة الرئيسي

م. م. ذﻴﺎب ﻋﺒود ﺤﺴﻴن اﻟﻔﻬداوي

الملخص

ﻴﻌد ﻫرﺒرت ﺼﻤوﺌﻴﻝ أﺤد اﻟﺸﺨﺼﻴﺎت اﻟﻴﻬودﻴﺔ اﻟﺒرﻴطﺎﻨﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻟﻌﺒت دو اًر ﻓﻲ ﺘﺄﺴﻴس ﻤﺎ ﻴﺴﻤﻰ


 


ﺒـﺎﻟوطن اﻟﻘـوﻤﻲ اﻟﻴﻬـودي ﻤـن ﺨـﻼﻝ اﻨﺘﻤﺎﺌـﻪ ﻟﻠﺤرﻛـﺔ اﻟﺼـﻬﻴوﻨﻴﺔ ﺒـﻴن ﻋـﺎﻤﻲ


 


 


١٩٠٢ –


 


٬١٩١٤ إذ إﻨﻪ ﻓﻲ اﻟﺒداﻴﺔ ﻟم ﻴﻛن ﻤﻬﺘﻤﺎً ﺒﺄﻤرﻫﺎ ﺜـم ﺘﻐﻴـر ﺤﻴﻨﻤـﺎ ﺘﺒﻨـﻰ اﻟﻔﻛـرة اﻟﺼـﻬﻴوﻨﻴﺔ ﻋـﺎم ١٩١٤


ﺒﻌـد دﺨـوﻝ اﻟدوﻟـﺔ اﻟﻌﺜﻤﺎﻨﻴـﺔ اﻟﺤـرب إﻟـﻰ ﺠﺎﻨـب أﻟﻤﺎﻨﻴـﺎ واﻟﻨﻤﺴـﺎ واﻟﻤﺠـر ﻓـﻲ ﻤواﺠﻬـﺔ ﺒرﻴطﺎﻨﻴـﺎ وﻓرﻨﺴـﺎ


 


وروﺴﻴﺎ .


 


ﻟﻌــب ﺼــﻤوﺌﻴﻝ دو اًر ﻤﻬﻤــﺎً ﻓــﻲ رﺴــم اﻟﺴﻴﺎﺴــﺔ اﻟﺒرﻴطﺎﻨﻴــﺔ ﻋﻨــد ﺘوﻟﻴــﻪ اﻟﻤﻨﺎﺼــب اﻟﻤﺨﺘﻠﻔــﺔ ﻓــﻲ


اﻟﺤﻛوﻤــﺎت اﻟﺒرﻴطﺎﻨﻴــﺔ اﻟﻤﺘﻌﺎﻗﺒــﺔ ٬ ﻓﻔــﻲ ﻋﻬــد ﺤﻛوﻤــﺔ أﺴــﻛوﻴث ١٩١٥-١٩١٤ ( Asquith ) ﻗــدم


 


ﻤذﻛرﺘـﻪ إﻟـﻰ اﻟﺤﻛوﻤـﺔ اﻟﺒرﻴطﺎﻨﻴـﺔ ﺤـوﻝ ﻤﺴـﺘﻘﺒﻝ ﻓﻠﺴـطﻴن ٬ ﺤـﺎوﻝ إﻏـ ارء اﻟﺴـﻠطﺎت اﻟﺒرﻴطﺎﻨﻴـﺔ ﺒﻘﺒـوﻝ


 


اﻗﺘ ارﺤﻪ ﺒﺎﻟﺘﺄﻛﻴد ﻋﻠـﻰ ﻤﻨـﺎﻓﻊ ﺒرﻴطﺎﻨﻴـﺎ ﻤـن و ارء ﺴـﻴطرﺘﻬﺎ ﻋﻠـﻰ ﻓﻠﺴـطﻴن ٬ ﻛﻤـﺎ إن ﺘﻠـك اﻟﻤـذﻛرة ﻛﺎﻨـت


 


اﻟﻤﻘدﻤـﺔ ﻹﺼـدار وﻋـد ﺒﻠﻔـور ﻋـﺎم ١٩١٧ اﻟـذي ﻗـﺎم ﻓﻴـﻪ ﺼـﻤوﺌﻴﻝ ﺒـدور ﻛﺒﻴـر . وﻓـﻲ أﺜﻨـﺎء إﻨﻌﻘـﺎد


 


ﻤـؤﺘﻤر اﻟﺼـﻠﺢ ﻓـﻲ ﺒـﺎرﻴس ﻋـﺎم ١٩١٩ ﻛـﺎن ﻟﺼـﻤوﺌﻴﻝ أﺜـر ﻛﺒﻴـر ﻤـﻊ اﻟوﻓـد اﻟﺼـﻬﻴوﻨﻲ اﻟـذي ﺤﻀـر


 


اﻟﻤؤﺘﻤر ﺒرﺌﺎﺴﺔ ﺤﺎﻴﻴم واﻴزﻤن ٬ وﻤن ﺜم دورﻩ ﺒوﺼﻔﻪ ﻤﻨدوﺒﺎً ﺴﺎﻤﻴﺎً ﻋﻠﻰ ﻓﻠﺴطﻴن


 


 


١٩٢٠


 


– ١٩٢٥ ﻤـن ﺨـﻼﻝ ﺴـﻨﻪ اﻟﻘـواﻨﻴن واﻷﻨظﻤـﺔ ﻓـﻲ أﺜﻨـﺎء ﺤﻛﻤـﻪ ﻓﻠﺴـطﻴن ٬ ﻤﻤـﺎ ﺠﻌﻠﻬـﺎ ﻓـﻲ اﻟﻨﻬﺎﻴـﺔ


 


ﺼﺎﻟﺤﺔ ﻻ ﻹﻨﺸﺎء وطن ﻗوﻤﻲ ﻴﻬودي ﻓﺤﺴب ٬ ﺒﻝ ﻓﻲ ﺘﺄﺴﻴس ﻤﺎﻴﺴﻤﻰ ﺒـ(دوﻟﺔ إﺴ ارﺌﻴﻝ).


 


ﺤﻴﺎﺘﻪ وﻨﺸﺄﺘﻪ واﻟﻤﻨﺎﺼب اﻟﺘﻲ ﺘﻘﻠدﻫﺎ :


 


اﺴـﻤﻪ ﻫرﺒـرت ادون ﻟـوﻴس ﺼـﻤوﺌﻴﻝ ( Herbert Edwin Luis Samuel ) ﻴﻬـودي اﻷﺼـﻝ


 


ﺼﻬﻴوﻨﻲ اﻟﺘوﺠﻪ ﺒرﻴطﺎﻨﻲ اﻟﺠﻨﺴﻴﺔ ٬ وﻟد ﻓﻲ ﻤدﻴﻨﺔ ﻟﻴﻔرﺒوﻝ ( Liverpool ) ﻓﻲ اﻟﺴﺎدس ﻤن ﺘﺸرﻴن


 


اﻟﺜﺎﻨﻲ ﻋﺎم ٬ (١ ) ١٨٧٠ وﻨﺸﺄ ﻫرﺒرت ﺼﻤوﺌﻴﻝ وﺴط ﻋﺎﺌﻠﺔ ﻤﺘﻤﺴﻛﺔ ﺒﺎﻟﺘﻘﺎﻟﻴد اﻟﻴﻬودﻴﺔ اﻷرﺜوذﻛﺴﻴﺔ (٢)

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﻫﺮﺑﺮﺕ ﺻﻤﻮﺋﻴﻞ ﺣﻴﺎﺗﻪ ٬ ﻭﺩﻭﺭﻩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺍﻟﻜﻴﺎﻥ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻲ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 213-242. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.8665
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﻫﺮﺑﺮﺕ ﺻﻤﻮﺋﻴﻞ ﺣﻴﺎﺗﻪ ٬ ﻭﺩﻭﺭﻩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺍﻟﻜﻴﺎﻥ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻲ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 213-242. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.8665