الرؤية الاخراجية للنص المسرحي في مفهوم مسرح الصورة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
أثر تنوع الرؤى الاخراجية للاتجاهات والحركات المسرحية المعاصرة في أتساع
الاشتراطات الجمالية لبنية الخطاب المسرحي + الامر الذي ادى الى انزياح مكونات
العرض وعناصره ؛ ومنها المنظومة السردية للنص التي شكلت في بدايات المسرح
جغرافية العرض المسرحي والمرتكز النظري والفكري الذي يمد العرض المسرحي أغلب
تدفقه الجمالي وعنصر أستعلائي لعناصر العرض الاخرى ؛ وضمن التطورات اللاحقة
أنسحب المخرج المسرحي من سطوة البنية النصية الى مدايات أكثر عمقا وأكثر كثافة
جمالية ؛ بذلك تشكل مفهوم جديد يدعى " المعالجة النصية " وبتعدد الاتجاهات أصبح كل
أتجاه يسعى الى معالجة خاصة للمكون النصي + وهذه الدراسة تتخذ الرؤية الاخراجية
لمسرح الصورة و ومعالجته للمدوّن النصي لا سيما ان مسرح الصورة يحاول تبني قيم
جمالية خاصة بالتشكيل الصوري لخطاب العرض المسرحي بما يتجانس مع لغة المسرح
المعاصرة ؛ وقد تضمنت الدراسة الحالية الاطار المنهجي الذي احتوى على : (مشكلة
البحث ؛ وهدف البحث ؛ وحدوده ) 0 كما تضمن البحث أطارا نظريا شمل مبحثين ٠
المبحث الاول :(معالجة النص في الاتجاهات المسرحية المعاصرة )والمبحث الثاني :
(الأنشاء الصوري في مسرح الصورة) ؛ فضلا عن المؤشرات التي اسفر عنها الاطار
النظري ءوتضمن البحث اجراءات البحث مبينا فيه مبررات اختيار عينة البحث ؛ ومن ثم
قيام الباحث بتحليل(عينة البحث ) من العروض التي قدمها مسرح الصورة للمخرج
(صلاح القصب) مسرحية (مكبث ) ؛ وصولا لنتائج البحث التي شملت الابعاد الجمالية
للرؤية الاخراجية لمسرح الصورة في معالجته للنص الدرامي ؛ ومن ثم يختم البحث
بقائمة المصادر ؛ وملخص باللغة الانكليزية
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.