اثر استخدإم مهارات التدريس في بناء القدرات الاستقرائية لطلبة قسم التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. د. احلام مجيد سلمان

الملخص

يعد تعلم المهارات التعليمية في تنمية القدرات الاستفرائية احد الجوانب المهمة في


العملية التعليميةءواستثمارها في مجال التربية الفنية وذلك لتشجيع الطلبة على التعلم
بنفسهم.ويولد لديهم الرغبة والدافعية والمنافسة مع بعضهم.


- هدفت الدراسة الى التعرف على اثر استخدام مهارات التدريس في تنمية القدرات
الاستقرائية لدى طلبة قسم التربية الفنية واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي من خلال اختبار
الفرضية الصفرية الاتية:


- لا توجد فروق ذات دلالة احصائيا عند مستوى(0:05)بين متوسط درجات طالبات
المجموعة التجريبية بمادة اسس وعناصر التصميم في الاختبار التحصيلي (المعرفي-المهاري)
القبلي وبين متوسط درجاتهم في الاختبار (البعدي).


حلا توجود فروق ذات دلالة احصائيا عند مستوى دلالة(0,05) بين متوسط درجات طالبات
المجموعة التجريبية في مادة اسس وعناصر التصميم في الاختبار القبلي المعرفي ومتوسط
درجات طالبات المجموعة الضابطة.


مجموعتين متساويتين احدهما المجموعة التجريبية (20) طالبة تم تدريسها وفق تنمية مهارات
الاستقراء والمجموعة الضابطة(20) طالبة درست بالطريقة التقليدية(الاعتيادية) تم تطبيق
الاختبار لمدة 6 أسابيع في الفصل الدراسي الاول للعام (2012-2011) مع ضبط المتغيرات
الجنس و ألتحصيل والعمر والمستوى الثقافي-وتصحيح الاجابات. بعد التحليل الاحصائي تبين
أن أفراد المجموعات قيد الدراسة تحسنت في التحصيل وبعد اجراء الاختبار القبلي و البعدي
لصالح البعدي كما تبين أن أفراد المجموعة التجريبية التي درست بطريقة مهارات الاستقصاء
حققت تحسنا في التحصيل بالمقارنة مع التي استخدمت الطريقة التقليدية وأظهرت النتائج عن
وجود فروق دالة أحصائيا بين طالبات المجموعتين لصالح التجربية وهذا يعني عن دلالة فاعلية
البرنامج التعليمي المعد لعناصر واسس التصميم في تنمية مهارات الاستقراء.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استخدإم مهارات التدريس في بناء القدرات الاستقرائية لطلبة قسم التربية الفنية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(85), 453-487. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i85.8680
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استخدإم مهارات التدريس في بناء القدرات الاستقرائية لطلبة قسم التربية الفنية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(85), 453-487. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i85.8680