ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻁﻠﺒﺔ ﻣﻌﺎﻫﺪ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ

محتوى المقالة الرئيسي

ا.د.ﺒﺸرى ﻤﺤﻤود ﻗﺎﺴم
ﻏﺼون رﺸﻴد ﻓرﻴﺢ

الملخص

ﻟﻘد اوﻟﻰ اﻟﻤﺠﻠس اﻟﻘوﻤﻲ اﻻﻤرﻴﻛﻲ ﻟﺘﻘـوﻴم ﺘﺤﺼـﻴﻝ اﻟرﻴﺎﻀـﻴﺎت ( NAEB ) ﺘﺄﻛﻴـدات ﻤﺘ ازﻴـدة


 


ﻟﻠﻘــدرة اﻟرﻴﺎﻀــﻴﺔ ﻤﻨــذ ﻋــﺎم (١٩٩٠) أذ رﻛــزت ﻋﻤﻠﻴــﺎت اﻟﺘﻘــوﻴم اﻟﺘــﻲ ﺘﻤــت ﻓــﻲ ﻋــﺎﻤﻲ (١٩٦٦)


 


و (٢٠٠٠) ﻋﻠـﻰ اﻻﺴـﺘدﻻﻝ واﻟﺘواﺼـﻝ وﺤـﻝ اﻟﻤﺸـﻛﻼت ﻤـن ﺨـﻼﻝ ﺒﻨـﺎء ﻤﻬـﺎم ﺘﻘوﻴﻤﻴـﺔ ﺘﺘطﻠـب ﻤـن


 


اﻟطﻼب رﺒط ﺘﻌﻠﻤﻬم ﻋﺒر اﻟﻤﺠﺎﻻت اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ وﻴرى اﻟﻤﺠﻠس ان اﻟﻘد ارت اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ (ﺤﻝ اﻟﻤﺸﻛﻼت


 


– اﻟﻤﻌرﻓﺔ اﻻﺠ ارﺌﻴﺔ – ﻓﻬم اﻟﻤﻔﺎﻫﻴم ) ﻴﻤﻛن ان ﺘﻘﺎس ﻋﺒر ﻤﺠﺎﻻت اﻟﻤﺤﺘوى اﻟرﻴﺎﻀـﻲ وﻤـن اﻟﻤﻬـم


 


أن ﻨﺘﺎﻛـد ان اﻟﻘﻴﺎﺴـﺎت ﺘؤﺨـذ ﻟﻘـدرة اﻟطﺎﻟـب ﻋﻠـﻰ اﻟﺘﻔﻛﻴـر ﻓـﻲ ﻤواﻗـف رﻴﺎﻀـﻴﺔ ﻋﻠـﻰ اﻟﺘواﺼـﻝ اﻟـذي


 


ﻴﻌﻛس ﻤﻼﺤظﺎﺘﻪ واﺴﺘﻨﺘﺎﺠﺎﺘﻪ اﻟﻤﺴﺘﻘﺎة ﻤن اﻟﻤﺤﺘوى اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟذي درﺴﻪ واﻟﻤﻬﺎ ارت اﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻟﻠﺘﻔﻛﻴر


 


وﺤﻝ اﻟﻤﺸﻛﻼت اﻨﻪ اﻟﺘﻔﺎﻋـﻝ اﻟﻛﻠـﻲ ﻟﻛـﻝ ﻫـذﻩ اﻟﻘـد ارت واﻟﺘـﻲ ﺘﻌﺒـر ﻋـن اﻟﻘـدرة اﻟرﻴﺎﻀـﻴﺔ ﻟﻠطﺎﻟـب ﻓـﻲ


 


وﻗـت ﻤـﺎ وان ﺨﺼـﺎﺌص ﻛـﻝ ﻗـدرة ﻤـن اﻟﻘـد ارت اﻟرﻴﺎﻀـﻴﺔ ﻴﻨﺒﻐـﻲ أن ﺘﺸـﻤﻠﻬﺎ ﻋﻤﻠﻴـﺔ ﺘﻘـوﻴم ٬ ﻛﻤـﺎ ان


 


اﻟﻘـد ارت اﻟﻌﻘﻠﻴـﺔ اﻟﻌﺎﻤـﺔ ﻗـد رﺒطـت ﺒﻌﻠـم اﻟرﻴﺎﻀـﻴﺎت واﺴـﺘﻌﻤﻠت ﻓـﻲ اﻟﻤﺎﻀـﻲ ﻓـﻲ اﻟﺘﻘـوﻴم واﻋــدت


 


اﻟﻘد ارت اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﺒؤر اﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﻠﺘﻘوﻴم واﺤﺘﻠت ﻤﺤور اﻻﻫﺘﻤﺎم ﻓﻲ اﻟﺘﻘـوﻴم اﻟـذي ﺘـم ﻋـﺎﻤﻲ (١٩٩٠)


 


و (١٩٩٢) ﻤن ﺨﻼﻝ ﻤﺎﺴﺒق ﻓﺎن ﻤﻛوﻨﺎت اﻟﻘـدرة اﻟرﻴﺎﻀـﻴﺔ ﻟﻴﺴـت ﻋواﻤـﻝ ﻤﻨﻔﺼـﻠﺔ ﻟطـرق اﻟﻔـرد ﻓـﻲ


 


اﻟﺘﻔﻛﻴـر ﻓـﻲ اﻟﻤواﻗـف اﻟرﻴﺎﻀـﻴﺔ وﻟﻛـن اﻟﻘـدرة اﻟرﻴﺎﻀـﻴﺔ ﻫـﻲ وﺼـف ﻟﻠطـرق اﻟﺘـﻲ ﺘﺒﻨـﻰ ﻤـن ﺨﻼﻟﻬـﺎ


 


اﻟﻤﻌرﻓﺔ اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﺔ (ﺒدوي ( ١٨١٬ ٢٠٠٣ ٬


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻁﻠﺒﺔ ﻣﻌﺎﻫﺪ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 485-501. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.8688
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻁﻠﺒﺔ ﻣﻌﺎﻫﺪ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 485-501. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.8688