التقويم وأهميته في العملية التعليمية

محتوى المقالة الرئيسي

فاطمة كريم منصور
أ.م.د. زينة عبد الأمير حسن

الملخص

من خلال اطلاعنا على جملة من المراجع خلصنا إلى أن التقويم مسيرة متعددة الأبعاد ، متكاملة العناصر ، وهي أبعد من أن تكون مجرد " رقم " نبوح به إلى أوراق المتعلم في شيء من التجرد أحيانا ، وكثير من الانطباعية حينا آخر . إن الطالب هو العنصر الأساسي لمنظومة التعليم ولا يمكن أن يختلف اثنان على موقعه الذي يأخذه فيها كما يقال أن الطالب محور العملية التعليمية التعلمية ، وهذا يعني أن فشل الطالب في التعلم يؤدي إلى فشل عملية التدريس .ولهذا البحث اهمية خاصة تتمثل في أنه يسلط الضوء على التقويم باعتباره الركن الاساس من العملية التعليمية ، ومن اهداف هذا البحث توضيح الدور الايجابي للتقويم مع التعرف عليه من حيث مفهومه، اهميته ، وظائفه ، خصائصه، انواعه ، علاقته المنهج ، وهذا ما يؤكد أن التقويم عملية هامة وشاقة في أن واحد تتطلب تكوينا جيدا لكل من هو مسؤول على هذه العملية حتى يتمكن من مراقبة كل المجالات والجوانب التي تمسها هذه العملية .وقد تضمن البحث مبحثين الاول مفهوم التقويم ، اهمية التقويم ، وضائف ، خصائص ، اما المبحث الثاني فقد تضمن انواع التقويم ، علاقته بالمنهج ، وسائل التقويم .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التقويم وأهميته في العملية التعليمية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 640-654. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8709
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التقويم وأهميته في العملية التعليمية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 640-654. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8709

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين