تحليل أسئلة الامتحانات العامة لمادة النحو للصف السادس الاعدادي للثانويات الإسلامية وفق مستويات المجال المعرفي لتصنيف بلوم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
اجري البحث الحالي في العراق، ديالى ويهدف الى تقويم اسئلة الامتحانات العامة (الوزارية) لمادة النحو للصف السادس الاعدادي للثانويات الاسلامية، واقتصر البحث على تحليل ثلاث نسخ من اسئلة الاختبارات العامة للسنوات الدراسية (2018-2019-2020) اتبع الباحث اسلوب تحليل المحتوى لاجراء البحث وقد بلغت عينة التحليل(148) فقرة اختبارية بواقع (52) فقرة لسنة (2018) و(43) فقرة لسنة (2019) و(53) فقرة لسنة(2020)، اعد الباحث استمارة تحليل تضم محاكات تقيس الأسئلة انتقاها من تصنيف ، تحقق الباحث من ثبات تحليل الأسئلة فبلغ معدل ثبات التحليل(0،90) وبعد تبويب البيانات ومعاملتها إحصائيًا باستعمال النسبة المئوية ومعادلة سكوت توصلت الدراسة إلى أن مستوى التذكر حظي بالمرتبة الأولى بنسبة (17،51%) من نسبة الاسئلة المحللة، والفهم بالمرتبة الثانية بنسبة (39،33%)، والتطبيق بالمرتبة الثالثة بنسبة(08،10%)، والتحليل بالمرتبة الرابعة بنسبة (36،5%)، واوصت الدراسة بمراعاة أهداف تدريس النحو عند اختيار الفقرات الاختبارية وضرورة أشراك لجان متخصصة في مجال طرائق التدريس عند وضع أسئلة الامتحانات العامة، واقترحت الدراسة باجراء دراسات مماثلة لتقويم الاسئلة في فروع اللغة العربية الأخرى واجراء دراسات تقويمية بصورة مستمرة واجراء دراسات مماثلة على وفق معايير جديدة.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.