اثر إستراتيجية تدريسية لمادة الجغرافية قائمة على العمليات العقلية في تنمية الاداء المعرفي لمفاهيم طبيعة العلم لدى طلاب الصف الاول المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

م . د. علي موحان القره غولي

الملخص

       استجابة لما لاحظه الباحث من خلال تواجده في المدارس في اثناء الاشراف على طلبة المرحلة الرابعة لكلية التربية اثناء تطبيقهم العملي في المدارس المتوسطة وجد ان هناك تدني في مستوى إدراك مفاهيم طبيعة العلم وعملياته العقلية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، حيث تقف معالجتهم لهذه المفاهيم عند مجرد الحفظ والاستظهار، فقد دفع ذلك الباحث من خلال مالاحظه القيام بدراسة استطلاعية اكثر من مرة استهدفت تحديد مدى تمكن طلاب الصف الاول المتوسط من استيعاب مفاهيم طبيعة العلم وعملياته العقلية المتمثلة بالبناء المعرفي وعمليات العلم وخصائصه والاتجاهات العلمية العقلية التي يجب ان يتمتع بها الطلاب ويستوعبون المفاهيم بالطريقة العلمية الصحيحة التي توصلهم الى اعلى مراتب الفهم العلمي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر إستراتيجية تدريسية لمادة الجغرافية قائمة على العمليات العقلية في تنمية الاداء المعرفي لمفاهيم طبيعة العلم لدى طلاب الصف الاول المتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(87), 465-505. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i87.8753
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اثر إستراتيجية تدريسية لمادة الجغرافية قائمة على العمليات العقلية في تنمية الاداء المعرفي لمفاهيم طبيعة العلم لدى طلاب الصف الاول المتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(87), 465-505. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i87.8753