اثر استراتيجيتان لتدريس الحساب الذهني لتلميذات الصف الخامس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

د.غالب خزعل
م. افاقة حجيل

الملخص

     الرياضيات لغة العلم وتعد من المقومات الاساسية لجميع العلوم الطبيعية . وللرياضيات اهمية كبيرة لانها اداة لتنظيم الافكار وفهم الحياة المحيطة بنا وتنجلي اهميتها في مساعدتنا على حل المشكلات الحياتيه التي تواجهنا.تاتي اهمية الرياضيات من حاجة الفرد لحل المواقف اليومية التي تتطلب منه اجراء عمليات حسابية معينه وان اجراء العمليات الرياضية يتم اجراءها لعدة طرق منها استخدام الورقة والقلم او الالة الحاسبة اويتم اجراؤها دهنيا ,لدلك ادركت الجهات التربوية المعنية بتطوير الرياضيات ان التحدي الدي يواجهه معلمي الرياضيات اليوم الاهتمام بتنمية الحساب الدهني ولاسيما في المرحلة الاولى من الدراسة حيث يتطلب دلك من المعلمين التركيز على كيفية تفكير تلاميدهم رياضيا وكيفية تعلم الرياضيات وظيفيا. ان النظرة الحديثة في تعليم الرياضيات ادت الى تغيير ادوار المعلم داخل قاعة الدرس حيث اصبح من المؤكد ان يكون قادرا على تحديد اساليب التعلم الجيدة في الرياضيات وتحديد استراتيجية العمل واصبح من الاهداف المهمة في العصر الحالي الكفاءة الدهنية في الرياضيات بصفة عامة والحساب الدهني بصفة خاصة,يعتبر التعلم من اهم المظاهر والسمات التي تلعب دورا هاما في تقدم كثير من الشعوب حيث انة يؤثر تاثيرا ايجابيا وشاملا في تنشئة جيل على اسس علمية متطورة وحديثة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجيتان لتدريس الحساب الذهني لتلميذات الصف الخامس الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(87), 105-125. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i87.8771
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجيتان لتدريس الحساب الذهني لتلميذات الصف الخامس الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(87), 105-125. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i87.8771