دراسة بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية لعسل النحل المحلي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. محمد ابراهيم نادر
أ.م.د. رغد أكرم عزيز
علي حسين علاء الدين

الملخص

قدرت بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية للعينات الثلاث من العسل المحلي (العسل الجبلي والبرسيم واليوكالبتوس) اذ بلغت اللزوجة (38.49، 17.24، 17.24) مليبويز على التوالي إما الكثافة  (1.12، 1.14، 1.14) غم/مللتر على التوالي وكان لون العسل (اصفراً ناصعاً، اصفراً فاتحاً، اصفراً غامقاً) على التوالي ومعامل الانكسار (499.1، 498.1، 497.1) على التوالي اما المواد الصلبة الذائبة الكلية فكانت (5.83، 1.83، 9.83) على التوالي في حين بلغت نسبة سكر الفركتوز (32.4٪ ،40.7٪، 28.5٪) على التوالي اما نسبة سكر الكلوكوز فكانت (38.26٪، 36.7٪، 38.3٪) على التوالي وكان مجموع سكر الفركتوز والكلوكوز (70.66٪، 76.7٪، 66.8٪) على التوالي وإما نسبة سكر السكروز (7.17٪، 5٪، 3٪) على التوالي، وقدرت نسبة الرطوبة فكانت (15.5 ٪، 18٪، 16٪) على التوالي، كما قدرت الحموضة الكلية وقد كانت (18 و20 و16.12) مليمكافىء\كغم على التوالي، وقد درس الأس الهيدروجيني وكان (3.91، 3.51، 3.92) على التوالي، و وجد ان كمية الرماد (0.19٪، 0.17٪، 0.18٪) على التوالي ، وتراوحت قيم تركيز البروتين (539.52، 294، 519.95) مايكروغرام /مللتر على التوالي، اما نسبة البرولين (0.76، 0.3، 0.15) ملغم⁄ كغم على التوالي، كما قدرت فعالية انزيم الكلوكوز اوكسديز اذ كانت (0.008، 0.011، 0.000) H2O2 ملغم⁄غم⁄ ساعة على التوالي، وقدرت كمية الهيدروكسي مثيل الفورفورال اذ كان (5.91، 40.38، 42.23) ملغم⁄ كغم على التوالي، كما لوحظ وجود بعض العناصر المعدنية في عينات العسل تمثلت بالمغنيسيوم والحديد والنحاس والرصاص والكوبلت والكادميوم  والنيكل والكروم، بيد ان العسل الجبلي خلى من الكروم. وبينت نتائج الكشف الأولي لعينات العسل الثلاثة احتوائها على المركبات الثانوية الفعالة المثمثلة بالتانينات والصابونيات والفلافونويدات والكلايكوسيدات والفينولات والتربينات والكومارين.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
دراسة بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية لعسل النحل المحلي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(87), 125-145. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i87.8772
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

دراسة بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية لعسل النحل المحلي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(87), 125-145. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i87.8772

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين