تقويم واقع الوحدة والتنوع في انظمة تصميم الاعلان المطبوع

محتوى المقالة الرئيسي

د. باسم عباس علي

الملخص

        تعد انظمة التصميم اساسا لتحقيق الوحدة والتنوع في اظهار الفكرة التصميمية  للاعلان المطبوع .


    وهي تعطي فعلا يحققه المصمم من خلال التحقق النهائي للفكرة ، وهو الاساس الذي حددت مشكلة البحث من خلال الكشف عن حقيقة ان الوحدة والتنوع شرط أساسي في بناء نظام تصميمي فاعل حيوي في الهيئة الكلية للاعلان المطبوع.


للوصول إلى النتائج المرجوة وضع هدف البحث الذي مفاده هو: تقويم واقع الوحدة والتنوع في الانظمة للاعلان المطبوع.


شملت محاور الاطار النظري تفسير فاعلية الوحدة والتنوع في الانظمة التصميمية الطباعية، أي تقويم فاعلية الوحدة والتنوع في الانطمة التصميمية.. اذ حدد منها: الوحدة، الوحدة والتنوع في الانظمة التصميمية، التنوع من خلال التقسيمات الفضائية، الانطمة التصميمية للاعلان المطبوع، الفكرة الاعلانية .


        صمم الباحث استمارة تقويم للاعلان المطبوع ، حدد الباحث العينات المنتخبة قصديا بلغت (3) ثلاث اعلانات لمناشئ متعددة من مجتمع بحث كلي البالغ (100) مائة اعلان أي بنسبة 3% من مجتمع البحث الكلي، على وفق ضرورات بررها الباحث، وكان من النتائج الآتي:



  1. ضعف الاهتمام باشغال الرسالة الاعلانية بسبب الاهتمام باظهار الصورة الاعلانية.

  2. الاهتمام بتعدد الاتجاه في التصميم الواحد وكثيرة الانفتاح بالفضاء نحو الخارج أو الداخل التصميمي لاعطاء توسع فضائي اكثر.

  3. التوزيع المتكافئ للوحدات الشكلية سواء كانت الاعلى ازاء الاسفل أو العكس، الجانبين ايمن ازاء الايسر وهكذا.

  4. اتصفت البعض من عينة البحث بايهام حركي ضمن توازنات غير متماثلة تبعا لهدف الاعلان في واحدة الخصائص الترغيبية، الاثارة والحركة.


اوصي الباحث بضرورة:



  1. اعطاء اهمية للتقسيمات الفضائية ناتج شرطي لفاعلية الاتجاه كونها الاساس لتحقيق الوحدة والتنوع في الانظمة التصميمية.

  2. الاكثار من المعالجات التقنية ذات الفعل الاستثنائي للشكل أو صفاته المظهرية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم واقع الوحدة والتنوع في انظمة تصميم الاعلان المطبوع. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 447-468. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8808
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تقويم واقع الوحدة والتنوع في انظمة تصميم الاعلان المطبوع. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 447-468. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8808