التعلم التنافسي الجماعي وتأثيره في تعلم مهارتي المناولة الطويلة بيد واحدة والطبطبة بتغير الاتجاه بكرة السلة

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م.د عماد طعمة راضي
هناء عباس عبدالله

الملخص

قسم البحث على خمسة  فصول  : الباب الاول : تضمن المقدمة و واهمية البحث ومشكلة البحث قيد الدراسة واهداف البحث وهي معرفة مدى تأثير التعلم التنافسي الجماعي لتعلم مهارة المناولة الطويلة من فوق الكتف  بكرة السلة , معرفة مدى تأثير التعلم التنافسي الجماعي لتعلم مهارة الطبطبة بتغير الاتجاه بكرة السلة , اما فروض البحث فهي :


- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية ونتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة لتعلم مهارة المناولة الطويلة بيد واحدة من فوق الكتف .


- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية ونتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة لتعلم مهارة الطبطبة بتغير الاتجاه .


- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات البعدية لمجموعتين التجريبية والضابطة لتعلم مهارتي المناولة من فوق الكتف والطبطبة بتغير الاتجاه .


وتضمن المجالات البشرية والزمانية والمكانية .


اما الباب  الثاني فتضمن التطرق الى اسلوب التعلم التنافسي الجماعي ومهارتي الطبطبة بتغير الاتجاه والمناولة الطويلة بيد واحدة من فوق الكتف .


اما الباب الثالث فتضمن منهج البحث وقد استخدم المنهج التجريبي وعينة البحث وهي من طلاب المرحلة الاولى بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة - الجامعة المستنصرية وبلغ عدد العينة ( 60  ) طالباً وقسمت على مجموعتين المجموعة التجريبية (30) طالباً والمجموعة الضابطة (30) طالباً وكذلك تضمن الادوات والوسائل التي استخدمت بالبحث والاختبارات المهارية والاسس العلمية للاختبارات والاختبارات القبلية وتضمن تطبيق اسلوب التعلم التنافسي الجماعي والاختبارات البعدية والوسائل الاحصائية.


اما الباب الرابع فقد تضمن عرض وتحليل ومناقشة النتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة للمهارتين المناولة الطويلة بيد واحدة من فوق الكتف والطبطبة بتغير الاتجاه .


      اما الباب الخامس فتضمن الاستنتاجات والتوصيات التي توصل اليها الباحث وهي:


1- ان اسلوب التعلم التنافسي الجماعي له تأثير ايجابي في تعلم وتطوير مستوى الاداء المهاري في مهارتي المناولة الطويلة بيد واحدة من فوق الكتف والطبطبة بتغيير الاتجاه بكرة السلة .


 2- اظهرت النتائج فاعلية اسلوب التنافسي الجماعي في تعلم مهارتي المناولة الطويلة بيد واحدة من  فوق الكتف والطبطبة بتغير الاتجاه  بكرة السلة. 


اما التوصيات فتضمنت :     


1- التأكيد على استخدام اسلوب التنافسي الجماعي لتعلم مهارتي المناولة الطويلة بيد واحدة من فوق الكتف والطبطبة بتغير الاتجاه .  


2- اعتماد اسلوب التنافسي الجماعي الى جانب التدريس المتبع في تعلم المهارات بكرة السلة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التعلم التنافسي الجماعي وتأثيره في تعلم مهارتي المناولة الطويلة بيد واحدة والطبطبة بتغير الاتجاه بكرة السلة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 485-504. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8812
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

التعلم التنافسي الجماعي وتأثيره في تعلم مهارتي المناولة الطويلة بيد واحدة والطبطبة بتغير الاتجاه بكرة السلة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 485-504. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8812