تأثير منهج تعليمي للتداخل بين التمرين العشوائي- المتغير في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د نبيل عبد الوهاب احمد العزاوي
عذراء حمزة عودة

الملخص

    اهمية البحث بمدى الاستفادة من تأثير التداخل والدمج بين تصاميم جدولة التمرين في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد. ان مشكلة البحث تمركزت في قلة اهتمام مدربي المدارس التخصصية باستخدام اسلوب التداخل والدمج بين اساليب جدولة التعلم. لذا ارتأت الباحثة تقديم منهج تعليمي مقترح على وفق التداخل بين التمرين العشوائي- المتغير في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد. وهدف البحث الى اعداد منهج تعليمي قائم على التداخل بين التمرين العشوائي- المتغير لبعض المهارات الهجومية بكرة اليد، و التعرف على تأثير المنهج التعليمي في تعلم المهارات الهجومية بكرة اليد، اما فرضيات البحث فكانت: هناك فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعة البحث ولصالح الاختبارات البعدية في بعض المهارات الهجومية بكرة اليد. اما منهج البحث إذ قامت الباحثة باستخدام المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث. وكانت عينة البحث (10) لاعبين من المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية لكرة اليد. اذ عمدت الباحثة بالمنهج التعليمي (الجزء الرئيس ,النشاط التطبيقي ) باستخدام التداخل والدمج بين التمرين العشوائي – المتغير .والذي هو معد من قبل الباحثة والاعتماد على اراء الخبراء والمتخصصين في تطبيق هذه التمارين ولجميع المهارات المختارة للبحث حيث عدت الباحثة تمارين تعليمية خاصة بالأسلوب العشوائي_ المتغير للمجموعة وهو عبارة عن التداخل والدمج بين الاسلوبين فيقوم اللاعب بتعلم واداء اكثر من مهاره في الوحدة التعليمية الواحدة وبتكرارات مختلفة من حيث المسافة والزمن والزاوية وشكل المهارة نفسها وهذه التمارين تضمنت ثلاث مهارات وهي التصويب والمناولة والاستلام والطبطبة، وكان تطبيق المنهاج التعليمي تحت الاشراف المباشر من قبل الباحثة. وتوصلت الباحثة الى:


1.ضرورة اعتماد جدولة التمرين المتداخل (العشوائي – المتغير) .


2.تبين ان التداخل بين اسلوبي التمرين العشوائي-المتغير له تأثير كبير وايجابي على عينه المختبرين في جميع المهارات والتي تمت دراستها.


3.تبين  ان مهارة التصويب افضل من باقي المهارات المدروسة والتي قد حققت اعلى نسبة في نتائج الاختبار البعدي


وتوصي الباحثة :-


1.استخدام الأسلوب جدولة التمرين المتداخل (العشوائي – المتغير) في تعلّم المهارات بكرة اليد للناشئين.


2.الاخذ بنتائج هذه الدراسة واعتمادها في تعلم المهارات بكرة اليد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير منهج تعليمي للتداخل بين التمرين العشوائي- المتغير في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 789-808. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8827
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير منهج تعليمي للتداخل بين التمرين العشوائي- المتغير في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 789-808. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8827