تقويم أداء معلمي التربية الرياضية من وجهه نظر مشرفي النشاط الرياضي على وفق بعض معايير Malcolm Baldrige)) في بغداد

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د سلام حنتوش المعموري
زهراء ياسين موسى

الملخص

  هدفت الدراسة  الى أعداد استبانه لقياس تقويم أداء معلمي التربية الرياضية في مدارس بغداد الكرخ / الرصافة على وفق بعض معايير (Malcolm.Baldrige).و معرفة أداء معلمي التربية الرياضية في مدارس بغداد ألكرخ / الرصافة على وفق بعض معايير (Malcolm.Baldrige) في المدارس الابتدائية ومعرفة مراكز الضعف والقوة في الأداء لمعلمي التربية الرياضية في بغداد  الكرخ / الرصافة  من وجهه نظر مدراء النشاط الرياضي والمشرفين التربويين والفنيين على وفق بعض معايير (Malcolm.Baldrige) . استخدمت الباحثة المنهج ألوصفي بالأسلوب المسحي. عمدت الباحثة لاختيار العينة الرئيسية والبالغ عددها (160)  من مشرفي النشاط الرياضي تم اختيارهم عشوائيا من المجتمع الأصلي للبحث وقد إستنتجت الباحثة إن اعتماد معايير الجودة الشاملة المعد مناسباً لتقييم أداء المعلمين في وزارة التربية. واظهرت معايير الجودة الشاملة البحث ان أداء المعلمين في وزارة التربية كان مستوى ممارستهم للجودة الشاملة بدرجة ( متوسط ) وتباين نتائج محاور مؤشرات الجودة الشاملة أداء المعلمين في وزارة التربية والاقتراب من بعضها. كما توصي الباحثة ضرورة اعتماد مقاييس الجودة الشاملة، في تقويم معلمي التربية الرياضية في وزارة التربية واعتماد الدورات التدريبية لمعلمين من أجل نشر ثقافة الجودة الشاملة ومعاييرها والتعريف بالمعلومات والبيانات للمعلومات التي تسهم في توفير المعلومات المطلوبة للجودة الشاملة. وللأهمية التقويم في ضوء معايير الجودة الشاملة، ضرورة تطبيق مؤشرات الجودة الشاملة الخاص بالتدريسيين في بداية العام الدراسي ونهايته.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم أداء معلمي التربية الرياضية من وجهه نظر مشرفي النشاط الرياضي على وفق بعض معايير Malcolm Baldrige)) في بغداد. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 837-848. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8831
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تقويم أداء معلمي التربية الرياضية من وجهه نظر مشرفي النشاط الرياضي على وفق بعض معايير Malcolm Baldrige)) في بغداد. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 837-848. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8831