أثر استعمال استراتيجيتي التعليم المتمايز والجمعي في التحصيل الدراسي لمادة قواعد اللغة الكردية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

د. مهاباد عبد الكريم احمد

الملخص

        يهدف البحث الحالي الى التعرف على أثر استعمال استراتيجيتي التعليم المتمايز والجمعي في التحصيل الدراسي لمادة قواعد اللغة الكردية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي، وقد اتبعت الباحثة الاسلوب التجريبي منهجاً للبحث لما لهذا الاسلوب من طبيعة بحثية تلائم اهداف البحث الحالي، تكونت عينة البحث من (69) تلميذة بواقع (23) تلميذة في المجموعة التجريبية الاولى التي تُدرس على وفق استراتيجية التعليم المتمايز و(23) تلميذة في المجموعة التجريبية الثانية التي تُدرس على وفق استراتيجية التعليم الجمعي و (23) تلميذة في المجموعة الضابطة التي تُدرس على وفق الطريقة التقليدية ،كافأت الباحثة في مجموعات البحث الثلاث في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور، التحصيل الدراسي للآباء والامهات والذكاء)، واعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً مؤلفاً من (30) فقرة من نوع الاختبار في المتعدد والتكميل في ضوء محتوى الموضوعات النحوية والاهداف السلوكية، واستخرج ثباته بطريقة (الفا - كرونباخ) وبلغت درجة الثبات (0,83) وأوضحت النتائج ان استراتيجيتي التعليم المتمايز والتعليم الجمعي اثبتت فاعليتها في رفع مستوى تحصيل التلميذات الدراسي في مادة قواعد اللغة الكردية وفي ضوء النتائج والاستنتاجات قدمت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات للاستفادة منها وتطبيقها بما يتناسب واهميتها التعليمية والتربوية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استعمال استراتيجيتي التعليم المتمايز والجمعي في التحصيل الدراسي لمادة قواعد اللغة الكردية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 383-426. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.8878
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر استعمال استراتيجيتي التعليم المتمايز والجمعي في التحصيل الدراسي لمادة قواعد اللغة الكردية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 383-426. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.8878