فاعلية انموذجي مارزانو ودورة التعلم السباعية في تحصيل مادة التاريخ عند طلاب الصف الخامس الادبي واتجاههم نحو المادة

محتوى المقالة الرئيسي

م.د محمد ابراهيم علي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة فاعلية انموذجي مارزانو ودورة التعلم السباعية في تحصيل مادة التاريخ عند طلاب الصف الخامس الادبي واتجاههم نحو المادة.


        تكونت عينة البحث من (105)طلاب وتم اختيارها قصديا من اعدادية (الفارابي) التابعة الى المديرية العامة لتربية الكرخ الثانية للعام الدراسي(2014-2015)، وقد وزعوا على ثلاث مجموعات متكافئة بواقع (35) طالبا في المجموعة التجريبية الاولى التي درست على وفق انموذج  مارزانو، اما المجموعة التجريبية الثانية فكانت (36) طالبا ودرست على وفق انموذج  دورة التعلم السباعية، اما المجموعة الثالثة وهي الضابطة فبلغت (34) طالبا ودرست وفق الطريقة التقليدية، اما اداة البحث فكانت اختبارا تحصيليا تالف من(40) فقرة من نوع الاختبار من الموضوعية والمقالية،  تاكد الباحث من صدقه بعد عرضه على مجموعة من الخبراء وحصل على (80%)، وبلغ ثباته(80%) وكافأ الباحث المجموعات الثلاث في عدد من المتغيرات وهي(الذكاء ، المعلومات السابقة، والتحصيل الدراسي للابوين)

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية انموذجي مارزانو ودورة التعلم السباعية في تحصيل مادة التاريخ عند طلاب الصف الخامس الادبي واتجاههم نحو المادة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 445-476. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.8880
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

فاعلية انموذجي مارزانو ودورة التعلم السباعية في تحصيل مادة التاريخ عند طلاب الصف الخامس الادبي واتجاههم نحو المادة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 445-476. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.8880