بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على مبادئ الكتابة الحرة وقياس أثره في تحسين مهارات التفكير العكسي والطلاقة في الكتابة لدى طالبات المرحلة الأساسية في الأردن
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي قائم على مبادئ الكتابة الحرة وقياس أثره في تحسين مهارات التفكير العكسي والطلاقة في الكتابة لدى طالبات المرحلة الأساسية في الأردن.
واختارت الباحثة عينة من مدرستين اختيرتا قصديًا في مديرية تربية قصبة عمان للعام الدراسي 2014/2015، إذ جرى اختيار شعبة واحدة من كل مدرسة عشوائيًا، لتشكل إحداهما مجموعة تجريبية، وتشكل الثانية مجموعة ضابطة. وبلغ عدد أفراد العينة (50) طالبة، بواقع (25) طالبة في كل مجموعة. وأعدت الباحثة أداتين للدراسة تمثلت الأولى باختبار في مهارات التفكير العكسي، والثانية في اختبار مهارات الطلاقة في الكتابة، وقد تكون كل اختبار من (30) فقرة جميعها من مقالية من ذوات الإجابة المفتوحة. وتحققت الباحثة من صدق الاختبارين وثباتهما، وبلغ معامل ثبات اختبار مهارات التفكير العكسي (0.88)، واختبار مهارات الطلاقة في الكتابة (0.86)، وعدت القيم مقبولة لأغراض الدراسة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة حسبت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لمجموعتي الدراسة، واستعمل تحليل التباين الثنائي المصاحب (ANCOVA) للكشف عن الفروق بين المتوسطات الحسابية لمجموعتي الدراسة في الاختبارين. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) في التفكير العكسي لصالح المجموعة التجريبية، التي درست بالبرنامج التعليمي، ووجود فرق دال إحصائياً عند (α≤0.05) في الطلاقة في الكتابة لصالح المجموعة التجريبية، التي درست بالبرنامج. وتوصلت الدراسة إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية في مهارات التفكير العكسي ومهارات الطلاقة اللغوية، على طالبات المجموعة الضابطة.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.