الأداء باللون في الشعر الجاهلي أربعة شعراء إنموذجاً
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
بدءاً احتوى البحث إضاءات لجوانب متعلقة باستعمال الشعراء الجاهليين للألوان, وميلهم إلى إضافة الألوان المعروفة والمحسوسة في عالمهم إلى محسوساتهم, لتتجلى معالمها بوضوح وتتحدد أبعادها, واستعملوا الألوان استعمالاً موفقاً, ووزعوها توزيعاً سليماً, وتطرق البحث إلى الدلالات النفسية والأجتماعية العديدة للألوان وأرتباطاتها في الشعر العربي القديم, وأختلاف دلالاتها عند الشعراء الجاهليين باختلاف الموطن أو الشيء الملون, ثم أتجه البحث إلى استقراء النماذج اللونية العديدة, فوجدنا أن الأداء اللوني عند الشعراء الجاهليين شمل رقعة صالحة من مساحة الألوان, فضلاً عن سعة أنتشار الألوان في الشعر الجاهلي, وانهم استثمروا دلالة الألوان, الأبيض والأسود والأحمر والأزرق والأخضر والأصفر والأسمر, وكانت ذات حضور في شعرهم, واهتموا بشكل واضح وبارز بمفردات, البياض والسواد, وشكلت النسبة الأعلى بين نسب مفردات اللون الأخرى في مجاريهم الأدائية, وركز البحث على تناول الشعراء الأربعة للألوان,
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.