مهارات التنظيم الذاتي المعرفي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية

محتوى المقالة الرئيسي

اشرف عبد محمد المحل
أ. د هاشم محمد حمزة الجميلي

الملخص

هدف البحث الحالي إلى:


معرفة مهارات التنظيم الذاتي المعرفي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية، ولتحقيق هذا الهدف توجب الإجابة عن التساؤلات الآتية:



  • ما مهارات التنظيم الذاتي المعرفي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية؟

  • ما دلالة الفرق الاحصائي في مهارات التنظيم الذاتي المعرفي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية وفقاً لمتغير الجنس (ذكور-اناث)؟


وقد اجري البحث الحالي على طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية في الجامعات العراقية، الدراسة الصباحية، المرحلة الرابعة، ومن كـلا الجنسيــن (ذكور، وإناث)، وتم اختيار (300) طالباً وطالبة، بالطريقة الطبقية العشوائية، وللإجابة عن التساؤلات اعلاه اعد الباحث اداة البحث وهي: مقياس لمهارات التنظيم الذاتي المعرفي مؤلف من (30) فقرة بصورته النهائية، واُستخرج لهذا المقياس مؤشرين للصدق، هما: (الصدق الظاهري، وصدق البناء)، كما تأكد من ثبات المقياس باستخدام طريقة معامل الاتساق الداخلي (الفا-كرونباخ)، وقد بلغ معامل الثبات (0.893)، وطريقة التجزئة النصفية وقد بلغت قيمة معامل الثبات (0,88)، وبعد تطبيق الاداة على عينة البحث، تم تصحيح المقياس وفرز البيانات وتحليلها احصائياً، وكانت النتائج كما يأتي:



  • افراد عينة البحث الحالي يتميزون بمستوى عالٍ في مهارات التنظيم الذاتي المعرفي.

  • لا يوجد فرق بين الذكور والاناث في امتلاكهم لمهارات التنظيم الذاتي المعرفي.


وفي ضوء هذه النتائج توصل الباحث الى جملة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.


التوصيات:


- قيام الهيئات التدريسية في اقسام الرياضيات في كليات التربية الأساسية بتوجيه الطلبة لاستعمال مهارات التنظيم الذاتي بفاعلية، من أجل تحقيق النجاح.


- توجيه المؤسسات التربوية للاستفادة من نتائج البحث، والعمل على تبصير الطلبة بأهمية مهارات التنظيم الذاتي المعرفي، وذلك بتضمين المناهج الدراسية لتلك المهارات وإعطاء الطلبة الحرية، لتحفيزهم على تنظيم معالجة المعلومات التي يكتسبونها بأنفسهم بوصفهم محور العملية التعليمية.


المقترحات:


- الكشف عن مهارات التنظيم الذاتي المعرفي لدى عينة اخرى؛ كطلبة كليات التربية او طلبة كليات العلوم او طلبة المرحلة الثانوية.


- بناء برنامج تدريبي قائم على مهارات التنظيم الذاتي المعرفي لدى طلبة-المعلمين في كلية التربية الأساسية، ومعرفة أثره على طلبتهم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مهارات التنظيم الذاتي المعرفي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 39-57. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8954
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

مهارات التنظيم الذاتي المعرفي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 39-57. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8954

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.