مدى امتلاك تدريسيي أقسام الرياضيات في كليات التربية الأساسية لمهارات التدريس الجامعي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث التعرف على مدى امتلاك تدريسيي أقسام الرياضيات في كليات التربية الأساسية لمهارات التدريس الجامعي. قامت الباحثة بإعداد استبانه لمهارات التدريس الجامعي، وقد استخرج للاستبانة صدقها وثباتها، وأصبحت الاستبانة تتكون بصيغتها النهائية من (65) فقرة موزعة على (4) مجالات وهي:(مهارة التخطيط لتدريس المساقات، مهارة تنفيذ التدريس، مهارة تقويم تعلم الطلبة وتقديم التغذية الراجعة، مهارة الاتصال والتواصل بين الطلبة)، وبعد ذلك تم تطبيق الاستبانة على عينة البحث البالغ عددهم (53) تدريسياً من اقسام الرياضيات في كليات التربية الأساسية من الجامعة المستنصرية وجامعة ميسان وجامعة ديالى، ولتحقيق هدف البحث استعملت الوسائل الإحصائية الآتية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاختبار التائي(t-test) لعينتين مستقلتين، أظهرت نتائج البحث:
1- توجد (62) مهارة يمتلكها تدريسيو قسم الرياضيات من مهارات التدريس الجامعي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)في متوسط تقدير تدريسيي قسم الرياضيات في درجة امتلاكهم لمهارات التدريس تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في متوسط تقدير تدريسي قسم الرياضيات في درجة امتلاكهم لمهارات التدريس تعزى لمتغيري سنوات الخدمة والكلية التي تخرج منها.
في ضوء نتائج البحث، قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات؛ لأجل القيام ببحوث ودراسات لاحقة.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.