تأثير استخدام مخطط المفاهيم كاستراتيجية مرحلة ما قبل الكتابة على إنجاز طلاب كلية اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في كتابة المقالات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هذه الدراسة هي محاولة للتحقيق في تأثير استخدام مخطط المفاهيم كاستراتيجية ما قبل الكتابة على إنجاز طلاب كلية اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في كتابة المقالات. لتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث فرضيتين صفريتين. ينص الأول على أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الإنجاز للطلاب الذين يتم تعليمهم كتابة المقالات من خلال رسم خرائط المفاهيم كإستراتيجية ما قبل الكتابة وأولئك الذين يتم تعليمهم كتابة المقالات بالطريقة التقليدية. تنص الفرضية الثانية على أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية في التنظيم والمحتوى وجودة التعبيرات في الاختبارين القبلي والبعدي. لتحقيق هدف الدراسة ، أجريت تجربة لمدة عشرة أسابيع باستخدام تصميم مجموعات غير متكافئة قبل الاختبار البعدي. تم اختيار مجموعتين من 105 طلاب من مجتمع طلاب السنة الثالثة / كلية التربية للبنات - قسم اللغة الإنجليزية خلال العام الدراسي (2013-2014). تم اختيار مجموعة واحدة كمجموعة تجريبية (أي القسم ب) ومجموعة أخرى تم اختيارها كمجموعة ضابطة (أي القسم ج). تم إخضاع طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة للاختبار القبلي والبعدي. باستخدام اختبار t لعينتين مستقلتين ، وجد أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية ؛ بينما ، باستخدام اختبار t لعينتين تابعتين ، تبين أن هناك تطورًا كبيرًا في إنجاز طلاب المجموعة التجريبية في التنظيم والمحتوى والأسلوب وجودة التعبير. يشير هذا إلى أن استخدام تخطيط المفاهيم كإستراتيجية ما قبل الكتابة أكثر فاعلية من العرض التقديمي - الممارسة - تدريس الإنتاج أو تدريس طريقة المحاضرة. يتم طرح الاستنتاجات والتوصيات والاقتراحات لمزيد من الدراسات.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.