بناء وحدات تعليمية في مادة الجداريات لتنمية المهارات الفنية باستخدام تقنية الايربرش لدى طلاب معهد الفنون الجميلة

محتوى المقالة الرئيسي

حسام علي صالح حسن
أ.م.د فارس محسن ثامر

الملخص

يهدف البحث الحالي الى بناء وحدات تعليمية في مادة الرسم الجداري تنمية    مهارات  الطلاب باستخدام تقنية الايربرش لدى طلاب   معهد الفنون الجميلة , ومن ثم بيان اثر الوحدات التعليمية في تنمية   المهارات للطلاب  باستخدام تقنية الايربرش ولتحقيق هدفي البحث


1-  بناء وحدات تعليمية في مادة الجداريات لتنمية المهارات الفنية باستخدام تقنية الايربرش لدى طلاب معهد الفنون الجميلة     .


2- التعرف على اثر الوحدات التعليمية  باستخدام تقنية الايربرش في التحصيل المعرفي والمهاري في مادة الجداريات . 


  حيث تم بناء وحدات تعليمية في مادة الجداريات على شكل كراس (دليل الطالب ) يدرسه الطلاب  اثناء فترة تطبيق البرنامج , وتم التحقق من صدق الوحدات التعليمية من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين واعتمدت  من قبل الباحث بعد اجراء التعديلات عليها , واعتمد الباحث المنهج التجريبي وعلى التصميم التجريبي التام ذات العينة الواحدة باختبار قبلي وبعدي .      حيث تكونت عينة البحث من (15) طالباً من طلبة المرحلة الثالثة قسم الفنون التشكيلية (الرسم ) معهد الفنون الجميلة – بنين  لقد اعد الباحث اداتين للبحث الحالي هما : 


1-  الاختبار المعرفي لقياس تحصيل الطلبة في مادة الجداريات مؤلف من (20) فقرة .


2-  اداة الاختبار المهاري والمكونة من  (استمارة ملاحظة تم استخلاصها من الاهداف المعرفية لبنيامين بلوم السداسي  ) لملاحظة وتقويم اداء الطلبة في انجاز جدارية باستخدام تقنية الايربرش وتألفت استمارة الملاحظة من (20) فقرة استخلص منها في الاختبار البعدي (12) فقرة .                وتحقق الباحث من صدق اداتي البحث والثبات لهما , من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين لتصبح بذلك الاداتان صالحتان للتطبيق مع الوحدات التعليمية على عينة البحث     ومدة تطبيق الوحدات التعليمية استمر لمدة (11) اسبوع  بواقع محاضرة اسبوعية ابتدأً من 22 /2 /2022 -   26 /4/ 2022    


استعمل الباحث لمعالجة البيانات الوسائل الاحصائية الاتية :- ( التحليل الاحصائي لفقرات الاختبار التحصيلي والمهاري   , معامل الصعوبة للقفرات , قوة تميز القفرات , فاعلية البدائل الخاطئة , علاقة الفقرة بالدرجة الكلية , معادلة كيدور ريتشاردسون 20 ,معادلة الفا كرونباخ , اختبار ولكوكسون , معامل ارتباط بيرسون) ومن اهم النتائج التي  اسفر عنها البحث الحالي :


1 -  ظهور حجم الاثر الذي تركته الوحدات التعليمية حيث بلغ حجم الاثر في التحصيل المعرفي


(978, 4) ولهذا يعد حجم الاثر للوحدات التعليمية على التحصيل المعرفي ذو اثر كبير على طلاب المجموعة التجريبية . 


2-  ظهور حجم الاثر للوحدات التعليمية في الاداء المهاري (577, 2) ولهذا يعد حجم الاثر للوحدات التعليمية على الاداء المهاري ذو اثر كبير على طلاب المجموعة التجريبية .       


3-  توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05 ,0) للمجموعة التجريبية في الاختبار المعرفي البعدي . 


4-  توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (05 , 0) للمجموعة التجريبية في الاختبار الاداء المهاري البعدي . 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بناء وحدات تعليمية في مادة الجداريات لتنمية المهارات الفنية باستخدام تقنية الايربرش لدى طلاب معهد الفنون الجميلة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 152-174. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8962
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

بناء وحدات تعليمية في مادة الجداريات لتنمية المهارات الفنية باستخدام تقنية الايربرش لدى طلاب معهد الفنون الجميلة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 152-174. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8962

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين