ايجاد درجات ومستويات معيارية لبعض المهارات الهجومية بدلالة النمط الجسمي العضلي للاعبين الشباب بكرة السلة

محتوى المقالة الرئيسي

حسين جاسم سموم الفرطوسي
أ. م . د محمد علي جلال
أ. م . د معتز خليل ابراهيم

الملخص

تكمن أهمية البحث في الاعتماد على الأسس العلمية في ايجاد درجات ومستويات معيارية بدلالة النمط الجسمي العضلي لبعض المهارات الهجومية للاعبين الشباب بكرة السلة ، وتحددت مشكلة البحث بان الكثير من مدربي الاندية لايراعون غالبا في اختيارهم الانماط الجسمية المثالية ، وتمثلت اهداف البحث في التعرف على الانماط الجسمية المميزة للاعبين وعلى مستوى بعض المهارات الهجومية للاعبين الشباب بكرة السلة السلة، فضلا عن ايجاد الدرجات والمستويات المعيارية للمهارات الهجومية بدلالة النمط الجسمي العضلي للاعبين الشباب بكرة السلة.  استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمه طبيعة مشكلة البحث ، أما مجتمع البحث فقد اشتمل على لاعبي أندية العراق الشباب المشاركين في الموسم السلوي 2021 – 2022 والبالغ عددهم (128)لاعب ، واوجد الباحث الانماط الجسمية التي توزعت عليها مجتمع البحث الى ( النمط العضلي – النمط النحيف - والنمط البدين ) ومن ثم تم تحديد المهارات الهجوميةاذ تمثلت ب ( المناولة الصدرية –المحاورة بتغير الاتجاه­_التصويب السلمي_التصويب بالقفز ) واختباراتها وتطبيقها على عينة البحث  البالغة 43 لاعبا يمثلون النمط العضلي  ، تم التوصل إلى تحديد الدرجات المعيارية التائية ووضع المستويات المعيارية  لاختبارات بعض المهارات الهجومية  للاعبين الشباب بكرة السلة، واوصى الباحث الى ضرورة اعتماد الدرجات و المستويات المعيارية وفقا للنمط الجسمي العضلي لبعض للمهارات الهجومية التي تحققت للاعبين الشباب بكرة السلة عنية البحث.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ايجاد درجات ومستويات معيارية لبعض المهارات الهجومية بدلالة النمط الجسمي العضلي للاعبين الشباب بكرة السلة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 175-191. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8963
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

ايجاد درجات ومستويات معيارية لبعض المهارات الهجومية بدلالة النمط الجسمي العضلي للاعبين الشباب بكرة السلة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 175-191. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8963

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.