اثر استراتيجية SCAMPERفي تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى معرفة (اثر استراتيجية SCAMPERفي تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم)، و للتحقق من هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الاتية:-
-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة )0.05) بين متوسط درجات التلميذات اللواتي درسن على وفق إستراتيجية SCAMPER ومتوسط درجات التلميذات اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل. اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي الذي يتضمن مجموعتين احدهما تجريبية تدرس وفق استراتيجية SCAMPER والأخرى ضابطة تدرس وفق الطريقة الاعتيادية, وتمثل مجتمع البحث الحالي بجميع تلميذات الصف الخامس الابتدائي في المدارس الابتدائية التابعة لمديرية تربية بغداد/الرصافة الثانية للعام الدراسي ( 2021-2022) و اختارت الباحثة مدرسة الشموخ الابتدائية للبنات من بين المدارس الاساسية والابتدائية التابعة لمديرية تربية بغداد/ الرصافة الثانية لتمثيل عينة البحث, اذ بلغ العدد النهائي للعينة بعد استبعاد التلميذات الراسبات احصائياً (60) تلميذة بواقع (30) تلميذة للمجموعة التجريبية و(30) تلميذة للمجموعة الضابطة. كوفئت المجموعتان في متغيرات( العمر الزمنيّ للتلميذات محسوباً بالشهور ، اختبار الذكاء ،المعرفة السابقة، التحصيل الدراسي للوالدين)وأجريت التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي(2021-2022)م.وعولجت البيانات احصائياً بأستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS), وفي ضوء ذلك توصلت النتائج الى وجود فروق ذو دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي لمادة العلوم بأثر كبير .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.