المعرفة البيداغوجية (P.C.K) لدى مدرسي رياضيات المرحلة المتوسطة

محتوى المقالة الرئيسي

صوفيا محمد صالح
أ.د. تغريد عبد الكاظم جواد

الملخص

البيداغوجية تعني طرائق واصول واساليب التعليم، ومجموعة الاعمال التي يستخدمها المدرس في إطار وظيفته في نقل المعارف والتربية لطلابه ضمن سياق مدرسي. (Hill et al ,2008.23)


   أما المعرفة البيداغوجية للمحتوى (P.C.K) فهي مزيج من معرفة المحتوى والبيداغوجية معاً، والتي تتوافق مع الخبرة الذاتية للمدرس ليتمكن من توسيع فهمه حول كيفية تدريس موضوع محدد بالتكيف مع حاجات المتعلمين وقدراتهم، وتتمثل في الاستراتيجيات والاساليب التدريسية المستخدمة في تعليم محتوى منهاج محدد داخل سياق تعليمي محدد موجهة لتحقيق اهداف وقيم تربوية محددة.  (Shulman ,1986 :15)


    كما أن التنور الرياضي يشير الى القدر اللازم من المعرفة الرياضية للمفاهيم والمبادئ والمهارات والعمليات التي ترتبط بالرياضيات، والقدرة على استخدام اساليب التفكير الرياضي في حل المشكلات، علاوة على ذلك الالمام بالتطور التأريخي للرياضيات واسهامات العلماء العرب والمسلمين في هذا التطور.  (بدر، 2010: 204)


ومنه هدف البحث الحالي التعرف على المعرفة البيداغوجية للمحتوى  (P.C.K)لدى مدرسي رياضيات الصف الثاني المتوسط،


ولتحقيق هذا الهدف تم صياغة الفرضيات الصفرية الاتية:



  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي الرياضيات والمتوسط الفرضي لاختبار المعرفة الرياضية لديهم .

  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات مدرسي الرياضيات والمتوسط الفرضي لمقياس المعرفة البيداغوجية العامة لديهم.

  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات مدرسي الرياضيات والمتوسط الفرضي لكل بعد من ابعاد المعرفة البيداغوجية للمحتوى C.K) ) لديهم.


إعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم إختيار عينة البحث بشكل عشوائي طبقي من مجتمع البحث تكونت من (74) مدرساً ومدرسة رياضيات للصف الثاني المتوسط  في المدارس المتوسطة التابعة للمديريات العامة الست لتربية بغداد، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد الادوات الاتية:



  • إختبار معرفة المحتوى الرياضي لمدرسي رياضيات الصف الثاني المتوسط والمتكون من (22) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذو الاربع بدائل.

  • مقياس المعرفة البيداغوجية العامة لمدرسي رياضيات الصف الثاني المتوسط والمتكون من (57) فقرة.


      وبإستعمال الوسائل الاحصائية الاتية: (الاختبار التائي (t-test) لعينة واحدة ، ومعامل إرتباط بيرسون)، أظهرت نتائج البحث الحالي ما يأتي:



  • إن مدرسي رياضيات المرحلة المتوسطة يمتلكون مستوى جيد من المعرفة البيداغوجية (P.C.K).


في ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة بعض التوصيات منها:



  • عقد ورشات عمل يتناقش ويتبادل فيها المدرسين الخبرات التعليمية الرياضية مع إلقاء دروس تدريبية للمدرسين الاكفاء والذين يمتلكون خبرة طويلة في تدريس مادة الرياضيات، مما يساعد على طرح الافكار الجديدة والوقوف على المستجدات في مجال التخصص.


وكما وضعت بعض المقترحات منها:


دراسة أثر برنامج مقترح في تحسين أبعاد المعرفة البيداغوجية للمحتوى (P.C.K) لدى الطلبة- المعلمين في كليات التربية والتربية الاساسية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المعرفة البيداغوجية (P.C.K) لدى مدرسي رياضيات المرحلة المتوسطة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 366-388. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8978
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

المعرفة البيداغوجية (P.C.K) لدى مدرسي رياضيات المرحلة المتوسطة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 366-388. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8978

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.