التكوينات الصورية وامكانية توظيفها في تصاميم اقمشة التنجيد

محتوى المقالة الرئيسي

م. الهام طاهر حسين
م.م عدي اسماعيل ابراهيم

الملخص

فن التصميم من اول الفنون التي عبرت عن حاجة الانسان فهو بمثابة الحوار ما بين المصمم والمستهلك اذ يتطلب ادراكا وامكانيات ابداعية وفنية مؤثرة في العمل التصميمي، وان فن تصميم الاقمشة لا يقل اهمية عن سائر الفنون الجميلة الاخرى فهو يعد نتاج الحضارة الانسانية ومقياس رقي الامم وتطورها، وتحتل تصاميم الاقمشة حيزا واسعا في هذا العالم مما جعل الاهتمام بهذه التصاميم يزداد يوما بعد يوم بما يتوافق مع رغبة المستهلك، فان تصميم الاقمشة ليس مجرد اشكال تصميمية وانما هي تفاعل العناصر والاسس ضمن علاقات تؤدي فعلا جماليا ووظيفيا وتخضع الى ذوق المصمم الذي يبني عليه فكرته بما يتواءم مع الاسلوب والخامه والتقنية الاظهارية التي يعتمد عليها لاظهار الناتج النهائي لتصميم اقمشة التنجيد وعليه اوجدت الباحثة مسوغا لدراسة موضوع البحث الحالي الموسوم التكوينات الصورية وامكانية توظيفها في تصاميم اقمشة التنجيد حيث تضمن البحث ثلاثة فصول، جاء في الفصل الاول منهجية البحث متضمنا طرح التساؤل الاتي(ماهي الامكانيات الوظيفية للتكوينات الصورية في تصاميم اقمشة التنجيد) ؟ ولتسليط الضوء على التكوينات الصورية في تصميم اقمشة التنجيد وتعزيز الاطر المعرفية في تصميم الاقمشة، وبهذا جاء هدفا البحث:


1- الكشف عن التكوينات الصورية في تصاميم اقمشة التنجيد المطبوعة 2-وضع مقترح تصميمي يتناول آلية التكوينات الصورية وتطبيقاتها في تصاميم اقمشة التنجيد..   وقد حددت الدراسة بتوظيف التكوينات الصورية في تصاميم اقمشة التنجيد المطبوعة    المستخدمة في الاثاث المنزلي – الارائك، المتوفرة في الاسواق المحلية لمدينة بغداد ذات المنشا(التركي_الصيني)من العام 2021-2022م ام الفصل الثاني فتضمن الاطار النظري والذي شمل اولا": مفهوم الصورة في التصميم ويتضمن


1- دور التكوين الصوري في تصميم الاقمشة 2-الوظيفة ودورها في تصاميم اقمشة التنجيد .. ثانيا": خصائص ومواصفات اقمشة التنجيد وثالثا: التقنيات الطباعية لتصاميم اقمشة التنجيد. وبعدها تم استخلاص اهم مؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري، اما الفصل الثالث فقد تناول اجراءات البحث الذي تضمن منهج البحث الوصف التحليلي ومجتمع البحث (30) انموذجا تصميميا بعد استبعاد النماذج المتكررة والغير واضحة فقد تم اختيار النماذج بصورة قصدية بنسبة(10%) اذ بلغ عددها (3) انموذجا تصميميا، كما وتضمن عرض نتائج الـبـحـث وهي 1- للصورة دور مهم في كونها تقوم بتنظيم جمع اجزاء الصور الداخلة في البناء التصميمي وتساهم في انشاء الشكل العام التي تظهر فيه قيما جمالية ووظيفية للعمل التصميمي.2- ظهرت العلاقات التصميمية متداخلة في عموم التصميم واستخدام الصورة كوحدة شكلية أي تحققت الوحدة معتمدة على الصورة لبنية العناصر المتعددة في الشكل التصميمي كما ظهر التنوع في الاحتواء الشكلي. اما الاستنتاجات فتضمنت



  • اعتمدت تصاميم اقمشة التنجيد على الخامة الصناعية المخلوطة(بوليستر والقطن) لما تمتاز به من جودة ونعومة وراحة اثناء الاستخدام، فضلا عن ميزاتها وخواصها في اظهار الجوانب الجمالية.

  • اظهرت النماذج فاعلية الوحدات الصوريه المرتسمة من خلال تمثيل المشهد الصوري للتكوين الشكلي في تصاميم الاقمشة وتنوعها التقني التصميمي الاظهاري . واكدت الباحثة من خلال التوصيات على ضرورة الاهتمام بتقنيات الطباعة الحديثة والتي تتفاعل مع الوحدات التصميمية لاخراجها بصيغتها المتكاملة لتصاميم اقمشة التنجيد. ومن ثم تقديم مقترح تصميمي و قائمة بالمصادر وملخص البحث باللغة الانكليزية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التكوينات الصورية وامكانية توظيفها في تصاميم اقمشة التنجيد. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 406-422. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8980
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

التكوينات الصورية وامكانية توظيفها في تصاميم اقمشة التنجيد. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 406-422. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8980