تأثير تمرينات خططية خاصة بمواقف اللعب في رفع مؤشر الكفاءة الادراكية لبعض المهارات الفنية للاعبي الكرة الطائرة بأعمار (16-18 سنة)

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. علي عزيز عبداللطيف نجم
أ.د. مصطفى حسن عبد كريم

الملخص

هدف البحث إلى اعداد تمرينات خططية خاصة بمواقف اللعب في رفع مؤشر الكفاءة الادراكية لبعض المهارات الفنية للاعبي الكرة الطائرة بأعمار (16-18 سنة). واستخدم الباحثان المنهج التجريبي للمجموعتين المتكافئتين (الضبط المحكم) ذات الاختبار القبلي والبعدي لملاءمته لطبيعة البحث وتمثل مجتمع البحث مجموعة من اللاعبين التابعين لنادي الدغارة الرياضي وعددهم (12) لاعباً وأختار الباحثان عينة البحث بالطريقة العمدية وبأعمار من (16- 18) سنة فقط ليمثلوا المجموعة التجريبية ، أما المجموعة الضابطة فكانت مجموعة لاعبي نادي الرميثة والبالغ عددهم (12) لاعبا وبنفس أعمار المجموعة التجريبية. وعمد الباحثان الى إعداد تمرينات خططية خاصة بمواقف اللعب وفق برنامج تم تطبيقه لمدة (10) أسابيع وبواقع ثلاث وحدات تدريبية في الاسبوع، وبعد تنفيذ البرنامج التدريبي واجراء الاختبارات القبلية والبعدية التي تم استخدامها لأول مرة على مستوى القطر. توصل الباحثان الى استنتاجات عدة اهمها إن التمرينات الخططية المشابهة لمواقف اللعب كانت لها تأثير في رفع مؤشر الكفاءة الادراكية لبعض المهارات الفنية، واختار الباحث مهارتي الارسال والاستقبال كونها من المهارات المهمة جداً ولها تأثير مباشر في تطوير شكل الفريق فنياً وخططياً، حيث تعاني اغلب فرقنا من ضعف واضح في هاتين المهارتين، وتميزت المجموعة التجريبية في الاختبارات البعدية التي تعد من اهم الاختبارات التي تعمل بتقنيات النانو تكنولوجي  والذكاء الاصطناعي بأستخدام جهاز (mindwave nerusky ) في تحليل الكفاءة الادراكية المحيطية  والذي يعمل ضمن مستويات حددها الاتحاد الدولي للكرة الطائرة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير تمرينات خططية خاصة بمواقف اللعب في رفع مؤشر الكفاءة الادراكية لبعض المهارات الفنية للاعبي الكرة الطائرة بأعمار (16-18 سنة). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 462-480. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8984
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير تمرينات خططية خاصة بمواقف اللعب في رفع مؤشر الكفاءة الادراكية لبعض المهارات الفنية للاعبي الكرة الطائرة بأعمار (16-18 سنة). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 462-480. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8984