أثر استعمال استراتيجية الخرائط الذهنية في تحصيل وبقاء اثر التعلم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات وميلهم نحوها

محتوى المقالة الرئيسي

م. نزار كاظم عباس ابو نرجس

الملخص

    أُجري البحث في أحدى المدارس الابتدائية التابعة لمديرية تربية ميسان، وكان الهدف منه تقصي أثر استعمال استراتيجية الخرائط الذهنية في تحصيل وبقاء اثر التعلم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات وميلهم نحوها، حيث تكونت عينة البحث من (39) تلميذاً، بحيث وزعوا الى مجموعتين الاولى تجريبية (20) تلميذاً دُرسوا وفق استراتيجية الخرائط الذهنية، والثانية ضابطة (19) تلميذاً دُرسوا وفق اساليب التدريس التقليدية (المعتادة).


    كافأ الباحث مجموعتي البحث بمتغيرات (العمر الزمني، التحصيل السابق في الرياضيات، ودرجة الذكاء، مستوى الابوين الاكاديمي)، كما عمل الباحث على ضبط المتغيرات المصاحبة والتي قد تؤثر على سير التجربة وبالتالي على نتائجها. وتحقيقاً لأهداف البحث تم إعداد ادتي البحث (الاختبار التحصيلي لمادة الرياضيات، مقياس الميل نحوها) حيث بلغ عدد فقرات الاختبار (35) فقرة اختبارية موضوعية من نوع الاختيار من متعدد، اما عدد بنود مقياس الميل نحو الرياضيات فبلغ (20) بنداً حسب مقياس ليكرت الخماسي، وتم التحقق من صدق وثبات الاداتين والخصائص السايكومترية لهما. وبعد نهاية مدة التجربة التي استمرت خمسة اسابيع، تم تطبيق ادتي البحث على العينة الاساسية، وكانت أهم النتائج التي تم التوصل إليها، وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ عينة البحث في الاختبار التحصيلي ومقياس الميل نحو الرياضيات للمجموعتين التجريبية والضابطة، ولصالح المجموعة التجريبية، وكذلك بقاء اثر التعلم بالنسبة للمجموعة التجريبية بعد تطبيقه على المجموعة التجريبية بعد مرور مدة اسبوعين. يعني أن استعمال الخرائط الذهنية في تدريس التلاميذ له أثر إيجابي على التحصيل الدراسي في الرياضيات والاحتفاظ بالمعلومات التي تم تعلمها وتحسين الميول نحو المادة، لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. وفي ضوء النتائج تم كتابة استنتاجات من قبل الباحث، كما وضع عدداً من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استعمال استراتيجية الخرائط الذهنية في تحصيل وبقاء اثر التعلم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات وميلهم نحوها. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 291-322. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.8989
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استعمال استراتيجية الخرائط الذهنية في تحصيل وبقاء اثر التعلم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات وميلهم نحوها. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 291-322. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.8989