مهارات التفكير التأملي المتضمنة في كتاب الفيزياء للمرحلة الإعدادية ومدى امتلاك الطلبة لها

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. حردان احمد حردان

الملخص

       يهدف البحث إلى معرفة ((مهارات التفكير التأملي المتضمنة في كتاب الفيزياء للمرحلة الإعدادية ومدى امتلاك الطلبة لها))، عن طريق الإجابة عن التساؤلات الآتية :


1- ما مهارات التفكير التأملي الواجب توافرها في محتوى كتاب الفيزياء للمرحلة الإعدادية؟


2- ما مدى تضمين محتوى كتاب الفيزياء المرحلة الإعدادية لمهارات التفكير التأملي ؟


3- ما مستوى امتلاك طلبة المرحلة الإعدادية لمهارات التفكير التأملي ؟


       وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وكان مجتمع البحث هو كتاب الفيزياء لطلبة الصف الرابع العلمي القائم، وجميع مدرسي ومدرسات الفيزياء ممن لديهم خدمة فعلية لا تقل عن عشر سنوات في قضائي الرفاعي وقلعة سكر التابعتين لمديرية تربية ذي قار بلغ عددهم (30)، وتم أخذ عينة عشوائية منهم (25) مدرسا ومدرسة، إضافة إلى طلبة الصف الرابع العلمي للعام الدراسي (2015- 2016) من إعدادية قلعة سكر للبنين قصدياً عددهم (120) طالبا.


       وقام الباحث ببناء وتطبيق قائمة مهارات التفكير التأملي واختبار مهارات التفكير التأملي المتعلقة بكتاب الفيزياء بعد أن تم عرضهما على الخبراء والمختصين في مجال التربية وعلم النفس والقياس وطرائق التدريس، وقد قام الباحث بمعالجة بيانات البحث إحصائيا باستخدام الوسائل الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الإجتماعية (SPSS).


       وقد أظهرت النتائج توافر مجموعة من مهارات التفكير التأملي موضحة بالجداول (3، 4، 5، 6، 7)، أما بخصوص السؤال الثاني فقد أظهرت النتائج : أن المهارة الثالثة (الوصول إلى الاستنتاجات) تحتل المرتبة الأولى بوزن نسبي (76,81%)، بينما المهارة الثانية (الكشف عن المغالطات) احتلت المرتبة الخامسة بوزن نسبي (45,73%).


       أما ما يخص السؤال الثالث فقد أظهرت النتائج : أن المهارة الثالثة (الوصول إلى الاستنتاجات) تحتل المرتبة الأولى بوزن نسبي (63,22%)، والمهارة الخامسة (وضع حلول مقترحة) احتلت المرتبة الخامسة بوزن نسبي (57,39%)، وكان الوزن النسبي الكلي لـ (اختبار مهارات التفكير التأملي) بلغ (60,49%) وهو أقل من المتوسط الفرضي (70%) الذي تم الاعتماد عليه من الدراسات السابقة بمقدار (9,51).


       وفي ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات، أهمها :


- إن كتاب الفيزياء الصف الرابع العلمي القائم ذو إمكانية محدودة في إعداد طالب قادر على امتلاك مهارات التفكير التأملي.


       وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بـ :


- مراجعة منهج كتاب الفيزياء الصف الرابع العلمي، وإعادة بنائه في ضوء مهارات التفكير التأملي.


       واقترح الباحث إجراء بعض البحوث والدراسات أهمها :


- إجراء بحوث مماثلة في مختلف التخصصات العلمية بما يتناسب مع مهارات التفكير المختلفة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مهارات التفكير التأملي المتضمنة في كتاب الفيزياء للمرحلة الإعدادية ومدى امتلاك الطلبة لها. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 323-378. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.8990
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

مهارات التفكير التأملي المتضمنة في كتاب الفيزياء للمرحلة الإعدادية ومدى امتلاك الطلبة لها. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 323-378. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.8990