توظيف تصاميم الازياء الاشورية في المسرح المدرسي

محتوى المقالة الرئيسي

رؤيا إحسان رفعت

الملخص

لقد كانت النشأة الاولى للزي، هو تحقيق النفع، فقد ارتدى الانسان الملابس لحماية جسده من المؤثرات الخارجية، ثم أصبح تدريجياً يعكس طابعاً يعبر عن الفلسفة الفكرية والاجتماعية والدينية لمجتمع معين وسمي هذا الطابع ب(الطراز) وعرف (على أنه درجة ونوع الصفة المشابهة للحياة والتي يضعها الفنان في عمله).


(سامي عبدالحميد: أساليب التمثيل: ص17).


فقد تطور الزي الى أن أصبح لغة للتخاطب لما يحمله من دلالة لونية وملمس وحركات وثنيات القماش، وللازياء التاريخية أهمية خاصة لأنها تعكس طابع الحياة في حقب سابقة وما كان يرتديه الناس في مختلف طبقات المجتمع وهذا ينعكس على الزي في المسرح المدرسي باعتباره وسيلة تعليمية، كما أن عروضه بحاجة للزي كتعبير جمالي بالغ الاثر في الطابع التعليمي للمسرح المدرسي ولا سيما في العروض الاستعراضية التي تنطوي على طابع إدائي كما أن المسرح المدرسي آلية من الآليات (والتي هي الاعمدة التي يقوم عليها الدرس). (أحمد خميس: طرق تدريس الفنون: ص191).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
توظيف تصاميم الازياء الاشورية في المسرح المدرسي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 459-474. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.8994
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

توظيف تصاميم الازياء الاشورية في المسرح المدرسي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 459-474. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.8994