فاعلية أنموذج ( سكمب المعدل ) في الأصالة الرياضية واتجاه طلاب الصف السادس العلمي نحو البرهان الرياضي

محتوى المقالة الرئيسي

م . د. أحمد محمد عبد الزبيدي
م. د. لينا فؤاد جواد حسن

الملخص

     هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية انموذج سكمب المعدل في الأصالة الرياضية واتجاه طلاب الصف السادس العلمي نحو البرهان الرياضي ، تَمَّ الاستعانة بالتصميم التجريبي ذي الاختبار البعدي والضبط الجزئي لمجوعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة) ، تكونت عينة البحث من (55) طالباً من طلاب الصف السادس العلمي في ثانوية ابن الهيثم للبنين الواقعة في مركز محافظة القادسية ، جرى توزيع طلاب عينة البحث عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما تجريبية عددها (28) طالباً تُدَّرس بانموذج (سكمب المعدل) والأخرى ضابطة عددها (27) طالباً تُدَّرس بالطريقة الاعتيادية .


     كوفئت المجموعتان في متغيرات (العمر الزمني ، التحصيل السابق في مادة الرّيَاضيَّات ، الذكاء ، المعلومات السابقة في الرّيَاضيَّات) .


     طبقت التجربة في الفصل الاول للعام الدراسي (2015 –  2016 ) م ، دُرست مجموعتا البحث من أحد الباحثَين ،طبق الباحثان أداتي البحث المتمثلة باختبار الاصالة الرياضية المكون من (12) فقرة مقالية، ومقياس الإتجاه نحو البرهان الرياضي الذي تكون من (33) فقرة .أستعمل الباحثان عدداً من الوسائل الإحصائية المناسبة لأهداف البحث سواء في إجراءاته  أم في تحليل نتائجه  . أظهرت نتائج البحث تفوق الطلاب الذين دُرِّسوا بانموذج ( سكمب المعدل) على الطلاب الذين دُرِّسوا بالطريقة الاعتيادية في الاصالة الرياضية والإتجاه نحو البرهان الرياضي  .


     وفي ضوء النتائج توصل الباحثان إلى العديد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية أنموذج ( سكمب المعدل ) في الأصالة الرياضية واتجاه طلاب الصف السادس العلمي نحو البرهان الرياضي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 597-638. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.9000
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

فاعلية أنموذج ( سكمب المعدل ) في الأصالة الرياضية واتجاه طلاب الصف السادس العلمي نحو البرهان الرياضي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 597-638. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.9000