تأثير مشاهدة الاداء المهاري بالمرايا التعليمية والتصوير الفديوي على بعض المؤشرات الكينماتيكية ودقة التهديف بالقفز بكرة السلة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د فاتن اسماعيل محمد العزاوي

الملخص

هدف البحث الى معرفة تأثير استخدام المرايا التعليمية والتصوير الفديوي على بعض المؤشرات الكينماتيكية للتهديف البعيد من القفز بكرة السلة وقد افترضت الباحثة ان لهاتين الوسيلتين تأثيرا ايجابيا في عملية التعلم والدقة وتطوير بعض الجوانب الكينماتيكية وقد اجريت الدراسة على فريق اعدادية اليمن والبالغ عددهم 10 لاعبين وقامت الباحثة بأجراء تجربة استطلاعية ثم القيام بالاختبار القبلي بعد توفير كافة متطلبات العمل البايوميكانيكي من كاميرات تصوير وغيرها ثم تم تطبيق الوحدات التعليمية وبعدها تم اجراء الاختبارات البعدية بنفس الظروف والادوات وفريق العمل المساعد في الاختبارات القبلية من اجل ضبط جميع المتغيرات الدخيلة التي يمكن ان تؤثر على دقة العمل وخاصة في البحوث البايوميكانيكية وبعد اكتمال المدة المحددة وبعد الحصول على البيانات تم تحويلها الى جهاز الحاسوب من اجل تحليلها والحصول على البيانات الخاصة بموضوع البحث ثم تم معالجتها احصائيا وتم عرضها في جداول خاصة ثم مناقشتها بأسلوب علمي دقيق ومعزز بالمصادر العلمية الدقيقة وقد استنتجت الباحثة ان لوسيلتي المرايا التعليمية والتصوير الفديوي تأثيرا فعالا وايجابيا على بعض المؤشرات الكينماتيكية ودقة التهديف البعيد من القفز بكرة السلة واوصت الباحثة في الختام بضرورة اعتماد هاتين الوسيلتين في تعلم مختلف المهارات في لعبة كرة السلة والالعاب الاخرى وضرورة تطبيق مثل هذه الوحدات التعليمية على مختلف الالعاب والاعمار ولكلا الجنسين مع ضرورة البحث في متغيران بايوميكانيكية (كينماتك وكينتك) لم يتم التطرق اليها من قبل الباحث.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير مشاهدة الاداء المهاري بالمرايا التعليمية والتصوير الفديوي على بعض المؤشرات الكينماتيكية ودقة التهديف بالقفز بكرة السلة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 769-788. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.9007
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير مشاهدة الاداء المهاري بالمرايا التعليمية والتصوير الفديوي على بعض المؤشرات الكينماتيكية ودقة التهديف بالقفز بكرة السلة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 769-788. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.9007