تأثير التدريب الفتري المرتفع الشدة (باستعمال الأثقال) في مرحلة الإعداد الخاص على بعض المتغيرات الفسيولوجية لدى اللاعبين الناشئين بكرة القدم

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. أحمد علي فليح

الملخص

هدف البحث :


التعرف على تأثير التدريب الفتري المرتفع الشدة في مرحلة الأعداد الخاص على بعض المتغيرات الفسيولوجية للاعبين الناشئين بكرة القدم.


فروض البحث :



  • التدريب الفتري المرتفع الشدة له تأثير إيجابي على بعض المتغيرات الفسيولوجية للاعبين الناشئين بكرة القدم منها .

  • تطوير القدرة الفوسفاجينية .

  • تطوير القدرة اللاكتيكية .

  • تطوير الطاقة القلبية (Energy INDEX).


وشملت عينة البحث على (12) لاعبا وقد تم اختيارهم بالطريقة العمدية وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وقد وضع الباحث البرنامج واستمر (12) أسبوعاً.


الاستنتاجات :


   أستنتج الباحث أن التدريب الفتري المرتفع الشدة كما هو موصوف بالبحث :



  1. له أثر إيجابي في تطوير القدرة الفوسفاجينية .

  2. له أثر إيجابي في تطوير القدرة اللاكتيكية .

  3. له أثر معنوي في تطوير مؤشر الطاقة القلبية .

  4. المنهج التجريبي المتبع للمجموعة التجريبية باستعمال الأثقال له التأثير الايجابي في تطوير بعض المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث.


التوصيات :



  1. استعمال طريقة التدريب الفتري المرتفع الشدة عند الرغبة في تطوير القدرة الفوسفاجينية واللاكتيكية .

  2. استعمال برامج تدريبية جديدة تعتمد طرائق التدريب المعروفة وذلك باستعمال المقاومات الخارجية لما لها من تأثير فاعل.


اعتماد متغيرات فسيولوجية جديدة ذات العلاقة بلعبة كرة القدم من أجل تطوير العمل الوظيفي لدى اللاعبين ووفق المرحلة العمرية قيد البحث.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير التدريب الفتري المرتفع الشدة (باستعمال الأثقال) في مرحلة الإعداد الخاص على بعض المتغيرات الفسيولوجية لدى اللاعبين الناشئين بكرة القدم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 823-826. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.9009
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير التدريب الفتري المرتفع الشدة (باستعمال الأثقال) في مرحلة الإعداد الخاص على بعض المتغيرات الفسيولوجية لدى اللاعبين الناشئين بكرة القدم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 823-826. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.9009