اثر استراتيجية التعلم المنظم المدعم في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم لطلاب المرحلة الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

علي فاروق عباس
ا.د اسماعيل عبدزيد عاشور

الملخص

اثر استراتيجية التعلم المنظم المدعم في تعلم بعض المهارات بكرة القدم لطلاب المرحلة الاعدادية


أن التعلم ليس عملية اكتساب للمعلومات بل هو عملية وحي يبنى فيها المتعلم المعلومة والمهارة مما يساهم في زيادة له فكلما ازدادت قدرات الطالب على التوجيه الذاتي كلما أزداد احتمال أن ينظم الطالب ذاته وأصبح التعلم المنظم ذاتيا  وامام واقع من أكثر الموضوعات التي تلقى قبور في الآونة الأخيرة فالطالب في التعلم الذاتي قد يكون أكثر نشاطا لأنه يقوم بتحليل المهام التي يقدمها له المعلم ودائما يخطط لنوع الأهداف المناسبة لتعلمه وتحقيق تلك الأهداف التي خطط لها بل علم والصفة المميزة لهذا التعلم هي اندماج الطلبة وتبنيهم أهداف ذاتية في تعلم ناتج من سلوك لذلك هدف البحث الى تصميم وتطبيق  وحدات تعليمية وفقا لاستراتيجية التعليم المنظم ذاتيا و التعرف على تأثير استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا المدعم  في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم . استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته مع طبيعة المشكلة واهداف البحث مجتمع البحث وعينته قام الباحث بتحديد مجتمع البحث  بلطريقه العمديه من طلاب اعدادية العراق للبين في مديرية تربية بغداد الكرخ الثالثة  للعام الدراسي 2021 -2022 والبالغ عددهم 142 طالب اما عينة البحث  فقد اختيرت بالطريقة العشوائية المنتظمة اذ تكونت من طلاب الصف الخامس اعدادي بواقع اربع شعب شعبة أ 35 طالب وشعبة ب 35 طالب وشعبة ج 34 طالب وشعبة د 38 طالب وتم استخدام الطريقة العشوائية المنتظمة لتحديد مجموعتي البحث اذ تم اختيار شعبة ( أ) لتكون مجموعة تجريبية وشعبة (د) مجموعة ضابطة وقوائم كل مجموعة للبحث 10 طلاب وبذلك تكون عينة البحث من( 20 )طالب يشكلون نسبة35,21 % من مجتمع البحث . اذ تعد هذه النسبة ممثلة وحقيقية لمجتمع البحث وتم تطبيق التجربة الاستطلاعية باختيار (10) طلاب من شعبه(ج )ليمثلوا عينة التجربة الاستطلاعية للاختبارات المهارية و(10) طلاب من شعبة ج.وبعد ذلك قام الباحث يتحديد المهارات والاختبارات المناسبة فضلا عن اجراء تجربة استطلاعية واجراء الاختبار القبلي وشرع الى تطبيق 12 وحدة تعليمية وفق انموذج التعلم المنظم ذاتيا وبعد ذلك قام باجراء الاختبار البعدي واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية  للوصول الى نتائج احصائية تبلورت عنها اهم الاستنتاجات ومنها التأثير الايجابي لاستراتيجية التعلم المنظم المدعم في تعلم بعض المهارت بكرة القدم لطلاب الصف الخامس الاعدادي.ان استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا تشجع الطلاب للإسهام في الابداع والابتكار بما يتناسب مع خبراتهم ومهاراتهم مواهبهم الشخصية .ان استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا  عملت على كسب الطلاب المتعلمين الخبرة المعرفية وقد حسنت من عملية تنظيمهم الذاتي وعملية الحفظ والاسترجاع واصبح المتعلم مشاركا باتخاذ القرار.ساهمت استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا بتزويد الطلاب بتغذية راجعة عملت على تقليل الاخطاء الشائعة  في اداء المهارات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجية التعلم المنظم المدعم في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم لطلاب المرحلة الاعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 522-537. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9026
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية التعلم المنظم المدعم في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم لطلاب المرحلة الاعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 522-537. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9026