أثر إنموذج لاندا لاكتساب مهارات التفكير التوليدي لطلبه قسم التربية الفنية في أنتاج اعمال تصميمية

محتوى المقالة الرئيسي

غسق خضير عباس
أ.م.د محمد صبيح محمود
أ.د صلاح الدين قادر أحمد

الملخص

يهدف البحث الى:


التعرف علىاثر أنموذج لاندا لاكتساب مهارات التفكير التوليدي لطلبة قسم التربية الفنية في أنتاج أعمال تصميمية.


ولغرض التحقق من هدف البحث وضعت الفرضيات الصفرية الأتية:



  • لا يوجد فرق ذو دلاله احصائية عند مستوى الدلالة الاحصائية (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات الطلبة في المجموعة الضابطة على الاختبار التحصيلي المعرفيالقبلي والبعدي.

  • لا يوجد فرق ذو دلاله احصائية عند مستوى الدلالة الاحصائية (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات الطلبة في المجموعة الضابطة على الاختبار المهارى قبلياً وبعدياً.


ولغرض التحقق من صحة الفرضيات أجريت التجربة التي استمرت ثمانية اسابيع وقد تكون مجتمع البحث الحالي من طلبة قسم التربية الفنية/ جامعه ميسان،للعام الدراسي 2021-2022 والبالغ عددهم (250) طالب وطالبة،حيث تم اختيار عينة البحث جامعه ميسان/ قسم التربية الفنية/الصف الثالث والبالغ عددهم (50) طالب وطالبة، وقد أعتمد التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي المجموعتين المتكافئتين (التجربية والضابطة) ذي الاختبار القبلي والبعدي.


أما أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة فهي:


1- تفوق المجموعة التجريبية التي درست مادة أسس التصميم باستخدام أنموذج لاندا في الاختبار المعرفي البعدي على المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية، ما يعني رفض الفرضية الصفرية وقبول البديلة وهذا يعود لتنظيم المادة باستخدام هذه الطريقة الحديثة وتقبلها من قبل الطلبة والتفاعل معها بشكل واضح.


2- تفوق المجموعة التجريبية التي درست مادة أسس التصميم باستخدام إنموذج لاندا في الاختبار المهاري البعدي على المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية، ما يعني رفض الفرضية الصفرية وقبول البديلة، وسبب هذه النتائج الإيجابية هو تجزئة المهارات وعدم الانتقال من مهارة الى أخرى الا بعد الانتهاء من الأولى.


وبناءً على ذلك أوصت الباحثة عدة توصيات هي:


1- الاعتماد على إنموذج لاندا المعد في هذا البحث لتدريس مادة أسس التصميم لطلبة قسم التربية الفنية/ كلية التربية الاساسية، وذلك لثبوت فاعليته وجودته مقارنة بالطريقة التقليدية السائدة ولزيادة تحصيل الطلبة وتحسين مدركاتهم الحسية للمعلومات.


2- استعمال الوسائل الحديثة كوسائل مساعدة ومهمة لتطوير القابليات الفنية واكتساب المهارات والمعارف في العملية التدريسية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر إنموذج لاندا لاكتساب مهارات التفكير التوليدي لطلبه قسم التربية الفنية في أنتاج اعمال تصميمية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 558-574. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9040
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر إنموذج لاندا لاكتساب مهارات التفكير التوليدي لطلبه قسم التربية الفنية في أنتاج اعمال تصميمية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 558-574. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9040

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.