اثر استراتيجية معرض التجوال في التفكير التباعدي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الأحياء

محتوى المقالة الرئيسي

فاطمه نعمه كاظم
أ .د. م. سلمى لفته ارهيف

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على ( اثر استراتيجية معرض التجوال في التفكير التباعدي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الأحياء ) ,للتحقق من ذلك وضعت الفرضية الصفرية الاتية:


(" لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند  مستوى (05, 0 )بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي سيدرسن وفقا لاستراتيجية معرض التجوال ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي سيدرسن وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التباعدي") ,حيث اختارت الباحثتان  اعدادية الشهيدة امنة الصدر التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة بابل وبطريقة قصدية ، وبطريقة التعين العشوائي تم اختيار شعبة ( ج) لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس مادة الأحياء وفق استراتيجية معرض التجوال ، وعدد طالباتها ( 30 ) طالبة ، في حين مثلت شعبة ( ب ) المجموعة الضابطة التي ستدرس مادة الأحياء وفق الطريقة الاعتيادية ، وعدد طالباتها ( 32 ) طالبة ، اجرت الباحثة تكافؤ بين طالبات مجموعتي البحث في المتغيرات التالية (المعلومات المسبقة ، والذكاء , التفكير التباعدي ) واجريت التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي ( 2021 – 2022 ) وحددت الباحثتان  المادة الدراسية التي ستدرس في اثناء فترة تطبيق التجربة والبالغة ( 6 ) فصول من كتاب الأحياء للصف الرابع العلمي  , اعدت الباحثة اختبار للتفكير التباعدي مكون من ( 28 ) فقرة موزعة على سبع مجالات من مجالات التفكير التباعدي والاختبار من النوع المقالي  وبعد انتهاء التجربة والتطبيق من اختبار التفكير التباعدي  والحصول على النتائج عولجت البيانات احصائياً  باستخدام اختبار t-test لعينتين مستقلتين وتم التوصل الى النتائج الاتية (تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي دُرِسن وفق استراتيجية معرض التجوال على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي دُرِسن وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التباعدي  ) لذا توصي الباحثة ببعض التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجية معرض التجوال في التفكير التباعدي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الأحياء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 592-613. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9042
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية معرض التجوال في التفكير التباعدي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الأحياء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 592-613. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9042

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.