فاعلية استراتيجية سكامبر (scamper) في التفكير الابتكاري لمادة طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة

محتوى المقالة الرئيسي

محمد ماجد هاشم
أ.د. اسراء ياسين عبد الكريم

الملخص

شمل الفصل الاول المقدمة واهمية البحث في ايجاد استراتيجية جديدة لمعرفة فاعليتها في التفكير الابتكاري لمادة طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة ومن المهم تقديم نوع من الاستراتيجيات الحديثة مثل استراتيجية سكامبر، وقد هدف البحث الى إعداد وحدات تعليمية باستراتيجية سكامبر في التفكير الابتكاري لمادة طرائق التدريس لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المرحلة الثالثة .التعرف تأثير استراتيجية سكامبر في التفكير الابتكاري لمادة طرائق التدريس لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للمرحلة الثالثة. واشتمل الفصل الثاني على منهجية البحث واجراءاته الميدانية واستخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب العينات التجريبية المتكافئة ، تم تحديد مجتمع البحث بالطريق العمدية وهم طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة واسط البالغ عددهم (100) طالبًا وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وهم طلاب الشعبة (ج-د) والبالغ عددهم (40) طالبًا لتمثل الشعبة (ج) المجموعة الضابطة و شعبة (د) المجموعة التجريبية لتمثل كل مجموعة (20) طالب, لتشكل عينة البحث نسبة (50%) من مجتمع البحث, ولغرض التجربة الاستطلاعية فتم اختياره (10) طلاب بطريقة عشوائية من عينة البحث. أما عينة الإعداد فقد شملت مجتمع البحث بأكمله وهم طلاب المرحلة الثالثة. وقد بلغت (12) وحدة تعليمية، زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة. واشتمل الفصل الثالث الى عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وتضمن عرضاً مفصلاً لنتائج الاختبارات جميعها. واشتمل الفصل الرابع على اهم الاستنتاجات وهي إنّ لاستراتيجية سكامبر تأثيراً إيجابياً في تنمية التفكير الابتكاري لمادة طرائق التدريس لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة واسط، وإنّ استراتيجية سكامبر ساهمت في زيادة ثقة الطلاب بأنفسهم من خلال إتاحة الفرصة لهم بتوليد الافكار وتطبيقها .ويوصي الباحث على استخدام استراتيجية سكامبر من قبل المدرسين في تنمية التفكير الابتكاري لطلاب المرحلة الثالثة لما لها من دور في رفع مستواهم العلمي في مادة طرائق التدريس. وأشراك الطلاب إيجابياً في الدرس وحثهم على استعمال اقصى إمكاناتهم وقدراتهم في التعلم وتطوير تفكيرهم الابتكاري، كذلك ضرورة استعمال استراتيجية سكامبر لما لها دول فعال في رفع المستوى اعلمي لدى الطلاب

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية استراتيجية سكامبر (scamper) في التفكير الابتكاري لمادة طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 631-646. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9044
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

فاعلية استراتيجية سكامبر (scamper) في التفكير الابتكاري لمادة طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 631-646. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9044

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.