الضبط الصفي للدرس العملي لطلاب التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر اساتذة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

مقداد قاسم محمد صكر الازيرجاوي
ا.د اسماعيل عبد زيد عاشور

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على الضبط الصفي للدرس العملي  لطلاب قسم  التربية البدنية وعلوم الرياضة  وعلوم الرياضة في كلية التربية الاساسية في  الجامعة المستنصرية واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لكونه أكثر ملاءمة لطبيعة بحثه إذ يهدف اسلوب المنهج الوصفي تحديد الظروف والقيم والعلاقات الانسانية المتعددة لخلق مضامين عمل بناء مستقرويتكون مجتمع البحث من  تدريسي قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة  في كلية التربية الاساسية في محافظة بغداد تم اختيارهم بالإسلوب الحصري لكونه يشمل الموجود في مجتمع الاصل بلغ عددهم (38) تدريسي اما عينة البحث فقد بلغت (30) تدريسي و (8) تدريسين مثلوا  عينة التجربة الاستطلاعية تم اختيارهم عشوائيا  . استخدم الباحث مقياس الضبط الصفي للدرس العملي في كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد الذي تم بنائه مسبقا من قبل الباحث  والذي يتلاءم مع طبيعة مجتمع البحث. ويتكون المقياس من ثلاثة محاور وهي الاسلوب الارشادي و الاسلوب التوبيخي و والاسلوب العقابي و لغرض معرفة وضوح التعليمات والفقرات  مقياس أنماط الضبط الصفي وحساب وقت الاجابة   لجا الباحث الى عمل تجربة استطلاعية    طبقت  على عينة عشوائية   من (8) تدريسين من خارج عينة البحث  وقام الباحث باستخراج  الخصائص السيكومترية   للمقياس  وتم استخدام الحقيبة الإحصائية (spss) في  استخراج الوسائل الأحصائية وبعد عرض وتحليل النتائج ومناقشتها  تم  توصل  الباحث  إلى النتائج التالية  :



  • احتل الاسلوب الارشادي  الترتيب الاول   ضمن الترتيب التنازلي  في اختيار اساليب الضبط الصفي بوسط حسابي بلغ (37.01) بفر وق  معنوية

  • احتل الاسلوب التوبيخي الترتيب الثاني  ضمن الترتيب التنازلي  في اختيار اساليب الضبط الصفي بوسط حسابي بلغ(24.77) بفر وق  معنوية

  • احتل الاسلوب العقابي الترتيب الثالث ضمن الترتيب التنازلي  في اخيار اساليب الضبط الصفي بوسط حسابي بلغ (14.89) بفر وق  عشوائية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الضبط الصفي للدرس العملي لطلاب التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر اساتذة الجامعة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 753-766. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9051
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

الضبط الصفي للدرس العملي لطلاب التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر اساتذة الجامعة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 753-766. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9051