مهارات التفكير المتشعب لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يأتي هذا البحث ضمن سياق المنهج الوصفي والذي هدف الى دراسة مهارات التفكير المتشعب لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية، من خلال الإجابة عن التساؤلات الاتية:
- ما مهارات التفكير المتشعب لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية ؟
- هل يختلف أداء الطلبة في مهارات التفكير المتشعب باختلاف الجنس؟
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية ، إذ تكونت عينة البحث من (329) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية وبنسبة (29.67% ) من المجتمع الكلي البالغ (1108)، موزعين على (7 ) جامعات وهي ( المستنصرية، والموصل، والكوفة، وتكريت، وديالى ، وميسان، وتلعفر). وقد تم اختيار شعبة واحدة من كل قسم من أقسام الرياضيات في كليات التربية الأساسية .
وبُغية تحقيق أهداف البحث تم اعداد اختبار مهارات التفكير المتشعب والمتكون من (20 ) فقرة منها (15 ) فقرة مقالية و(5 )فقرات موضوعية موزعة على مهاراته الاربعة ( التفكير الطلق، والتفكير المرن، والتفكير الأصيل، والتفكير الموسع )، وبواقع (5 ) فقرات لكل مهارة من المهارات الاربعة. وتم التأكد من صدقه وثباته حيث بلغ ثبات الاختبار (0.88 ). طُبق أداة البحث ( اختبار مهارات التفكير المتشعب) على عينة البحث الأساسية ، حيث أستمر التطبيق لمدة شهر من يوم الاربعاء (30/12/2021 ) ولغاية يوم الاثنين (24/1/2022 ) وباستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة أظهرت النتائج ما يأتي :
امتلاك طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية مستوى بسيط من مهارات التفكير المتشعب، وجود ضعف في مهارة التفكير الأصيل ، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) تعزى لمتغير الجنس في مهارات التفكير المتشعب، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة ضرورة تضمين مناهج اقسام الرياضيات في كليات التربية الأساسية على العديد من الانشطة والتقنيات التي تعمل على تنمية التفكير المتشعب وخاصة التفكير الاصيل، واقترحت بناء برنامج تدريبي لمعلمي مادة الرياضيات وفق مهارات التفكير المتشعب وإجراء دراسات تستقصي أثر التدريس بدمج مهارات التفكير المتشعب ضمن المحتوى الدراسي مع متغيرات اخرى .
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.